الجعفري: الرياض شجعت البلدان على فتح سفاراتها ببغداد

نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
دقيقتان للقراءة

في لقاء أجرته إحدى القنوات التلفزيونية العاملة في العراق مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، أجاب الوزير عن سؤال حول مؤتمر جدة الأخير وهل استجابت مقرراته للمتطلبات العراقية قائلا: "كانت المقررات إيجابية، وتبعث على الارتياح، وعلى جانب من المؤتمر أبلغتني المملكة العربية السعودية بشكل رسمي بقرارها فتح السفارة السعودية في بغداد، وأكثر من دولة أشارت تأسياً بالمملكة العربية السعودية بأنها ستفتح سفاراتها في بغداد، فكان المؤتمر جيِداً، ونحن من طرفنا وجهنا رسالة واضحة، قلنا لهم: جئناكم وقد حقـقنا شيئاً على الأرض اسمه حكومة وحدة وطنية، وكتبنا ميثاقاً بين القوى الوطنية المختلفة قبل أن نـشكل الحكومة، ولنبدأ صفحة جديدة، ونترك الماضي للماضي، سواء كان في العراق أم دول المنطقة".

وحول اللقاء الذي جرى بينه وبين وزير الخارجية السعودي والعلاقات العراقية -السعودية التي مرت بفترة فتور سابقة، قال الجعفري: "هناك حقيقة جغرافية بيننا وبين السعودية، وحقيقة تاريخية، وحقيقة مجتمعية، وحقيقة حيوية وهي المصالح المشتركة، لذا ليس بنا أن نـغير جغرافية السعودية وجغرافية العراق، لكننا نستطيع أن نـغير نمطية التعامل".

وأضاف: "أعتقد أن الذي حصل سابقاً حالة استثنائية، ولا يجب أن نـراوِح بها إنـما ينبغي أن نتجاوزها، ونـراعي المصالح المشتركة، وقد وجدت على لسان الأمير سعود الفيصل شعوراً مقابلاً، والتقينا وحدنا في جلسة جانبية لأكثر من نصف ساعة، وقال: نحن نبدأ صفحة جديدة".

وعن توقيتات فتح السفارة، أجاب الوزير الجعفري: "وصفها الأخ وزير خارجية المملكة العربية السعودية بأنها سريعة جداً، وستـفاجـئك، وقال: لا نحتاج وقتاً لنـرمِّم فيه السفارة، ويبدو أن البناية تحتاج إلى ترميم، وعد القضية انتهت، وقالها بكل صراحة، وأعادها أمام بقية وزراء الخارجية".

انضم إلى المحادثة
الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.