ديوكوفيتش يودع بطولة أستراليا أمام روديك وسافينا تقصي دوكيتش

ربع نهائي أولى البطولات الأربع الكبرى للتنس

نشر في:

فقد الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثاً لقبه في بطولة أستراليا المفتوحة - أولى البطولات الأربع الكبرى لكرة المضرب - بخسارته أمام الأمريكي اندي روديك السابع 7-6 (7-3) و4-6 و2-6 و1-2، قبل أن ينسحب بداعي الإعياء في ربع النهائي الذي أقيم الثلاثاء 27-1-2009 على ملاعب ملبورن.

وأقيمت المباراة في ظل حراراة تجاوزت الأربعين درجة مئوية، فبدا ديوكوفيتش متعباً جراء خوضه مباراته الأخيرة ضد القبرصي ماركوس بغداديس في 4 مجموعات والتي استمرت حتى فجر الاثنين وبالتحديد حتى الساعة الثانية والنصف فجراً، فلم يتمكن من الصمود طويلاً أمام منافسه الأمريكي روديك واضطر إلى الانسحاب في مطلع المجموعة الرابعة بعد ان فاز بالاولى وخسر الثاني والثالثة.

وقال روديك، "أمر مؤسف ألا يتمكن نوفاك من الدفاع عن لقبه حتى النهاية، كانت الحرارة مرتفعة جداً لكنني كنت أتوقع ظروفاً، أسوأ خصوصاً بعد أن استمعت إلى النشرة الجوية. لم ألاحظ معاناة نوفاك من أي شيء في مطلع المباراة إلى أن طلب تدخل الطبيب. بذل نوفاك جهوداً كبيرة في مبارياته السابقة، وخصوصاً في مواجة بغداديس وقد حصل لي الأمر ذاته في بطولة فلاشينغ ميدوز، حيث اضطررت إلى خوض مباراة حتى ساعات الفجر الأولى وأستطيع التأكيد بأن الأمر ليس سهلاً على الإطلاق".

وأضاف، "أنا سعيد بالمستوى الذي ظهرته فيه في هذه البطولة حتى الآن، في أواخر العام الماضي خضع بإشراف مدربي لاري ستيفانسكي إلى تمارين قاسية في ظروف مناخية صعبة ساعدتني كثيراً في التأقلم مع الأجواء الحارة جداً في أستراليا. صراحة، خرجت من دائرة المنافسة على الألقاب في الأشهر الأخيرة، لكنني متفائل بقدرتي على العودة ومنافسة الأربعة الكبار نادال وفيدرر وديوكوفيتش وموراي".

ويواجه روديك الذي يبلغ هذا الدور للمرة الرابعة في مشاركاته بعد أعوام 2003 و2005 و2007 مع السويسري روجيه فيدرر المصنف ثانياً، والذي تابع زحفه نحو المباراة النهائية وبالتالي اللقب الرابع عشر في الغران شيليم لمعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الأمريكي بيت سامبراس، بفوز سهلٍ على الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو 6-3 و6-صفر و6-صفر.

وهي المرة التاسعة عشرة على التوالي التي يبلغ فيها فيدرر الدور نصف النهائي للبطولات الأربع الكبرى، وهو لم يخسر أبداً قبل هذا الدور منذ خروجه من دور الأربعة لبطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس عام 2004.

كما أنها المرة السادسة على التوالي التي يبلغ فيها السويسري دور الأربعة في بطولة أستراليا المفتوحة التي نال لقبها اعوام 2004 و2006 و2007.

وتبدو كفة فيدرر راجحة لتخطي عقبة روديك، حيث فاز عليه 15 مرة في 17 مباراة جمعت بينهما وخسر مرتين آخرها في الربيع الماضي.

الروسية تغلبت على صاحبة الأرض

أما في فئة السيدات، فبلغت الروسية دينارا سافينا المصنفة ثالثة الدور نصف النهائي بعدما أنهت مغامرة الأسترالية يلينا دوكيتش بالفوز عليها 6-4 و4-6 و6-4.

وواجهت سافينا صعوبات كثيرة للتخلص من دوكيتش، خصوصاً الجمهور الأسترالي الذي كان يرغب في مواصلة مشوار مواطنته في البطولة.

وقالت سافينا البالغة من العمر 22 عاماً، "لم يكن الفوز سهلاً. أتمنى أن تساندني الجماهير الأسترالية أكثر في الدور المقبل، وأنا آسفة لتغلبي على يلينا".

وباتت سافينا - الشقيقة الصغرى لمارات سافين - على بعد فوزين من إحراز اللقب وانتزاع صدارة التصنيف العالمي من الصربية يلينا دوكيتش التي خرجت من الدور الثالث، علماً بأنها قد تنتزعها أيضاً في حال بلوغها المباراة النهائية، رغم أنها لم تنجح من قبل في تخطي الدور الثالث لبطولة أستراليا.

وتلتقي سافينا في الدور المقبل مع مواطنتها فيرا زفوناريفا السابعة والتي بلغت نصف النهائي للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية بفوزها السهل على الفرنسية ماريون بارتولي السادسة عشرة 6-3 و6-صفر.

وقدمت زفوناريفا عروضاً لافتة في هذه البطولة حتى الآن ولم تخسر أي مجموعة وقالت بثقة عالية، "أنا هنا للفوز بالبطولة وقد قطعت شوطاً كبيراً نحو تحقيق هذا الهدف".