الأربعاء 08 جمادى الأولى 1434هـ - 20 مارس2013م
F C www.weather.com
c°
.
.
تفاصيل | تغيير المدينة
الرطوبة .
الرؤية .
الضغط الجوي .
حالة الضغط .
سرعة الرياح .
اتجاه الرياح .
شروق الشمس .
غروب الشمس .
اليوم
العليا °. الدنيا °.
غداً
العليا °. الدنيا °.
www.weather.com
يرجى كتابة اسم المدينة التي تود الحصول على بيانات حالة الطقس الخاصة بها باللغة الإنكليزية
آخر تحديث: الجمعة 09 ربيع الثاني 1433هـ - 02 مارس 2012م KSA 19:27 - GMT 16:27

تناول قليل من الشوكولاته يحسّن من صحة القلب

الدراسة شملت 1300 شخص وأثبتت تحسناً طفيفاً في وظيفة الأوعية الدموية

الجمعة 09 ربيع الثاني 1433هـ - 02 مارس 2012م
العربية نت

كشفت دراسة حديثة أجريت على أكثر من 1000 شخص أن أكل الشوكولاته ليس فقط شيئاً لذيذ الطعم وإنما قد يكون له بعض الفوائد الملموسة بالنسبة لصحة القلب مثل تخفيض ضغط الدم قليلاً.

وأضافت الدراسة التي شملت نتائج 42 دراسة أصغر، ونشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، أن المشاركين فيها لاحظوا تحسناً طفيفاً في وظيفة الأوعية الدموية وانخفاضاً في مستويات الأنسولين لديهم.

وقالت لي هوبر، المشرفة على الدراسة: "رسالتي هي أنه إذا كان الناس يحبون الشوكولاته الداكنة فإن أكل قطعة صغيرة منها بدلاً من حلويات أخرى لا بأس به، وقد يكون مفيداً".

وأضافت: "الأدلة الموجودة قد لا تكون كافية لتوحي بأن كل الناس يجب أن يقوموا بذلك".

وحذرت هوبر من أن الدراسات التي أنجزت لم تشمل عينات كبيرة من الناس ولم تستغرق وقتاً أطول بما فيه الكفاية لتبين إن كان لأكل الشوكولاته تأثير على صحة محبيها من حيث احتمال تعرضهم لسكتات قلبية أو دماغية.

وشارك في الدراسة نحو 1300 شخص وخلص الباحثون إلى أن تسجيل بعض المؤشرات الصحية عند محبي الشوكولاته يدل على أن ضغط الدم عندهم تحسّن قليلاً ومستويات الأنسولين تدنت بعض الشيء، إضافة إلى بعض المزايا الأخرى.

ورغم أنه من غير الواضح لماذا يؤدي أكل الشوكولاته إلى هذه الفوائد، فإن الاعتقاد السائد هو أن السبب يعود إلى بعض من مكوناتها.

لكن الباحثين أقروا بوجود بعض الثغرات في دراستهم مثل الفروق بين المشاركين فيها مثل أن بعضهم أصحاء والبعض الآخر يعانون من مشكلات صحية مزمنة.

ويرى البعض أن السؤال الكبير هو ما إذا كانت الفوائد المتأتية من أكل الشوكولاته تفوق السلبيات المحتملة.

وقالت مديرة التغذية في جامعة بوسطن التي لم تشارك في إعداد الدراسة: "من الناحية العملية، من السابق لأوانه نصح الأفراد بضرورة أكل الشوكولاته أو الكاكاو لتخفيض خطر الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية".

وأضافت: "إذا استمتعت بقطعة صغيرة من الشكولاته فلا بأس إذا واصلت القيام بذلك على شرط أن لا تزيد الكمية على أمل أن تساعد قلبك".