الأربعاء 08 جمادى الأولى 1434هـ - 20 مارس2013م
F C www.weather.com
c°
.
.
تفاصيل | تغيير المدينة
الرطوبة .
الرؤية .
الضغط الجوي .
حالة الضغط .
سرعة الرياح .
اتجاه الرياح .
شروق الشمس .
غروب الشمس .
اليوم
العليا °. الدنيا °.
غداً
العليا °. الدنيا °.
www.weather.com
يرجى كتابة اسم المدينة التي تود الحصول على بيانات حالة الطقس الخاصة بها باللغة الإنكليزية
آخر تحديث: الأحد 11 ربيع الثاني 1433هـ - 04 مارس 2012م KSA 13:48 - GMT 10:48

الطعام الغني بمادة الكولين يساعد في تحسين الذاكرة

توجد في أطعمة مثل أسماك البحار والبيض والكبدة والدجاج والألبان وبعض البقول مثل فول الصويا واللوبيا

الأحد 11 ربيع الثاني 1433هـ - 04 مارس 2012م
البيض والحليب ومشتقاتة تحتوي على مادة الكولين
البيض والحليب ومشتقاتة تحتوي على مادة الكولين
القاهرة - منال علي

أظهرت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص الذين يتناولون طعاماً غنيا بمادة الكولين يتمتعون بذاكرة قوية ويكونون أقل عرضة لظهور تغيرات بالمخ ترتبط بمرض العته.

وأشارت الدراسة لوجود علاقة بين قوة الذاكرة ومادة الكولين التي توجد في أطعمة مثل أسماك البحار والبيض والكبدة والدجاج والألبان وبعض البقول مثل فول الصويا واللوبيا، إلا أن الباحثين أكدوا أن هذا لا يعني أن مادة الكولين هي الحل لعلاج أو تقليل الإصابة بمرض الزهايمر، وهو المرض الذي يضعف الذاكرة ويصيب أكثر من 26 مليون شخص في العالم.

واعتمد الباحثون في هذه الدراسة على بيانات دراسة مطولة عن صحة القلب شارك فيها ما يقرب من 1400 شخص بالغ ممن تتراوح أعمارهم بين 36 و83 سنة، وقام أفراد العينة بملء استبيان عن النظام الغذائي الذي يتبعونه بين عامي 1991 و1995 ثم خضعوا لاختبار ذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى بالإضافة لعمل رنين مغناطيسي على المخ بين عامي 1998 و2001.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقعون في أعلى القائمة من حيث مقدار مادة الكولين كان أداؤهم في اختبارات الذاكرة أفضل ممن يقعون في الربع الأخير من القائمة، كما أظهرت الدراسة أن الأشخاص الأقل تناولاً لطعام غني بمادة الكولين هم الأكثر عرضة لظهور أعراض التراجع المعرفي عن نظرائهم ممن يتناولون طعاماً غنياً بمادة الكولين.

وصرحت كاتبة الدراسة رضا أبو من كلية طب جامعة بوسطن: "إلا أن هذه الدراسة تقدم دليلاً على أن النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص في حياته يؤثر في كفاءة المخ أو تسارع ظهور علامات الكبر عليه".

وبينت دراسات سابقة وجود صلة بين النظام الغذائي ومخاطر الإصابة بالزهايمر، واقترحت بعض هذه الدراسات أن النظام الغذائي المتبع في حوض البحر المتوسط قد يحمي من الإصابة بالزهايمر وذلك لغناه بالأسماك والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدهون غير المشبعة مثل تلك التي نجدها في زيت الزيتون.

وبالإضافة لذلك، أشارت نتائج الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كميات عالية من مادة الكولين يكونون أقل عرضة لظهور مناطق بيضاء في المخ كما تظهرها أشعة الرنين المغناطيسي والتي تشير لبدء ظهور مرض في الأوعية الدموية بالمخ قد ينتهي بالسكتة أو العته.

وأكدت الباحثة أن هذا لا يعني أن مادة الكولين تحمي الذاكرة أو تمنع التغيرات غير الصحية التي تصيب المخ، كما رأت ضرورة إجراء مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج الحالية بحيث يتم متابعة التغيرات في القدرات المعرفية للأشخاص الذين يتناولون الطعام الغني بالكولين لفترات أطول، وإلى أن يحدث ذلك أوضحت ضرورة العناية بصحة المخ وذلك باتباع أسلوب حياة سليم يتضمن غذاء صحيا وممارسة منتظمة للتمارين الرياضية والامتناع عن التدخين.