نحن نشرب من البحر ولكن الثمن غال
نحن أمام أزمة حقيقية، والمؤشرات سيئة، ولا تبشر بالخير حيال مستقبل المياه في "السعودية" .. وفي العالم العربي عموماً.
الأسباب متعددة وكثيرة، منها استهلاك المياه بشكل جائر في التوسع الزراعي، فهناك هدر كبير في الإنتاج الزراعي، وإنتاج بعض الأصناف الغذائية يفوق حاجتنا، مثل التمور وبعض أصناف المنتجات الحيوانية، ومن أهم أسباب الأزمة أيضاً: ارتفاع مستوى المعيشة، الزيادة السكانية، وانخفاض مستويات المياه بشكل حاد.
هذه الأسباب مجتمعة ستؤدي إلى ندرة المياه في المملكة، التي تعتبر من أهم المشكلات التي تواجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مما يؤدي إلى تراكم العجز سنة بعد سنة في منسوب المياه الصالحة للشرب .. وهذه الأسباب أيضاً هي التي دعت نائب وزير الدفاع رئيس مجلس أمناء جائزة الأمير "سلطان بن عبد العزيز"، الأمير "خالد بن سلطان بن عبد العزيز" في كلمته خلال افتتاحه المؤتمر الدولي الخامس للموارد المائية والبيئية الجافة، إلى دق ناقوس الخطر في ترشيد سلوكيات استهلاك المياه مؤكداً: "يجب ترشيد الناس وتفهيمهم من أصغر طفل إلى أكبر شخص، بأهمية المياه والمحافظة عليها"، موضحاً: أن شعبنا أكثر من غيرنا في إهدار المياه في الجزء العربي، وأقل نسبة موجودة في المياه في العالم .. لا بد فوراً كما تفضل الأمير "خالد بن سلطان بن عبد العزيز" من نشر التوعية بكل الوسائل بين جميع طبقات المجتمع .. ولا بد من وقف الهدر في القطاعين الزراعي والبلدي، ووقف تسربات الشبكات التي باتت مرتفعة، ووقف الاستنزاف الجائر للمياه الجوفية .. والترشيد في استخدام المياه من ري الحدائق وغسل السيارات، والاستخدام الشخصي .. فمعدل استخدام الفرد في المملكة يعادل 286 لتراً يومياً، وهو معدل مرتفع جداً - حسب ظروف المملكة.
حافظوا على نقطة المياه لأنها ستصبح أغلى من الذهب.
*نقلاً عن صحيفة "الاقتصادية" السعودية.
اختيار المحررين
-
مدارس دولية تشعل زوبعة في مصر.. رسوب جماعي وأوراق بيضاء مصر منذ 14 ساعة -
بلا دوبلير.. محمد إمام يتحدى المونديال والثانوية بـ"صقر وكناريا" ثقافة وفن منذ 14 ساعة -
الأبيض تحت النار والعطش.. مدينة سودانية تبحث عن قطرة ماء السودان منذ 15 ساعة -
جديد البطل السوري الذي شغل أستراليا.. محاكمة بالتعدي على والده الأخيرة منذ 15 ساعة