ازدراه أم ازدرى به أيهما أصح؟
قل: ازدراه يزدريه ازدراءً، أي احتقره احتقارًا؛ ولا تقل: ازدرى به؛ وذلك لأن "ازدراه" بمعنى احتقره، وهو متعدٍ بنفسه إلى مفعوله؛ كما يُقال: عابَه وذمَّه وثلبَه؛ فلا حاجة إلى زيادةِ الباء.
إذًا قل: ازدراه، ولا تقل ازدرى به.
اختيار المحررين
-
مدارس دولية تشعل زوبعة في مصر.. رسوب جماعي وأوراق بيضاء مصر منذ 17 ساعة -
بلا دوبلير.. محمد إمام يتحدى المونديال والثانوية بـ"صقر وكناريا" ثقافة وفن منذ 18 ساعة -
الأبيض تحت النار والعطش.. مدينة سودانية تبحث عن قطرة ماء السودان منذ 18 ساعة -
جديد البطل السوري الذي شغل أستراليا.. محاكمة بالتعدي على والده الأخيرة منذ 19 ساعة