لماذا لا تكون كل الأدوية حبوبا؟
تذهب إلى الطبيب لأنك بعد الأربعين.. أنت تريد أن تطمئن ليس أكثر، وتخرج بكيلو ومئتي غرام أدوية: بعضها حبوب، وبعضها تضعه في الماء فترى الفقاقيع تعلو الكأس، وبعضها يُدهن دهنا، وبعضها.. لا أدري.
لكنك تسأل: لماذا لا نأخذ كل هذه الأدوية بالفم مثل مسكنات الألم؟
السبب أن لكل دواء خصائص مميزة.
فالأنسولين الذي يأخذه مريض السكري حَقْنا لا يؤثر على المعدة، ولكن إنزيمات الجهاز الهضمي تحطمه تحطيما؛ لهذا لا يمكن أخذه عن طريق الفم.
لن أذهب قبل أن أقول لك سر الفقاقيع.. الدواء الحبوب يدخل المعدة ويذوب ذوبانا تاما ويعبر غشاء المعدة قبل أن يصل للدم؛ أما الفوّار فيختصر لك كل تلك المراحل في كوب ماء.
اختيار المحررين
-
قبيل أقوى الزلازل في فنزويلا.. الراصد الهولندي يحذر من وضع فلكي حرج علم منذ ساعة -
مدارس دولية تشعل زوبعة في مصر.. رسوب جماعي وأوراق بيضاء مصر منذ 21 ساعة -
بلا دوبلير.. محمد إمام يتحدى المونديال والثانوية بـ"صقر وكناريا" ثقافة وفن منذ 22 ساعة -
الأبيض تحت النار والعطش.. مدينة سودانية تبحث عن قطرة ماء السودان منذ 22 ساعة