لمواجهة رصاص الجيش العراقي.. عشائر البصرة ترفع السلاح
تصاعدت حدة التوتر خلال التظاهرات بين المحتجين والقوات الأمنية في العراق، إلى حد المواجهات المسلحة، بعد إقدام الجيش على رمي المتظاهرين بالرصاص الحي.
ونقلت مصادر محلية من البصرة، أن الجيش وقوات سوات (قوات التدخل السريع)، استخدموا الرصاص الحي لتفريق المتظاهرين، مشيرة إلى إطلاق قنابل غاز مسيل للدموع بصورة مباشرة على المحتجين، ما أدى إلى إصابات عديدة في صفوف المحتجين.
وبحسب مصدر أمني طلب عدم الكشف عن اسمه، فإن عشائر البصرة بعثت برسالة لقائد عمليات المحافظة، أفادت بحمل السلاح والمقاومة إذا استمرت القوات الأمنية في استعمال القوة المفرطة مع المتظاهرين.
وكانت ناحية كرمة علي والحيانية وخمس ميل شمالي المحافظة، الأسوأ من بين بقية مناطق البصرة، إذ رفع أهالي هذه المناطق السلاح، ما أدى إلى انسحاب الجيش من هذه المناطق، بحسب المصادر.
وأضاف المصدر أن قائد عمليات البصرة، أهمل جميع النداءات والرسائل، ما سيؤدي إلى تأزم الوضع في الأيام القادمة.
وأشار المصدر إلى أن قائد عمليات البصرة بعث ببرقية عاجلة لبغداد، يطالب فيها بإرسال قوات إضافية لفرض الأمن في المحافظة.
يذكر أن مصادر محلية أشارت إلى أن قوات "سوات" قامت بحملة بحث في مستشفيات المحافظة لاعتقال الجرحى من المحتجين ليل أمس السبت.
وتشهد المحافظة منذ نحو 4 ليالٍ، حرق إطارات السيارات في الشوارع ونصب خيم الاعتصام في مناطق مختلفة، وكان أبرز المظاهر التي قام بها المحتجون دخولهم إلى مبنى مجلس المحافظة.
يذكر أن محافظة البصرة شهدت الأسبوع الماضي تسمم أكثر من 20 ألف مواطن إثر تلوث المياه وارتفاع الملوحة لمياه الإسالة، بحسب مفوضية حقوق الإنسان في العراق.
كما شهدت المستشفيات نقصا حادا في الأدوية والعلاجات والكوادر الطبية والتمريضية، ما زاد من تفاقم الأوضاع وغضب الشارع البصري.
-
العراق.. محتجون يجتمعون عند مدخل حقل نفطي في البصرة
تجمع نحو 150 محتجاً عند المدخل الرئيسي لحقل نهر بن عمر النفطي في البصرة بجنوب ...
العراق -
ترمب محذراً الكونغرس: لا حاجة لإبقاء كندا في "نافتا"!
قال الرئيس الأميركي دونالد #ترمب السبت، إنه لا حاجة لإبقاء كندا في اتفاقية التجارة ...
اقتصاد -
فيديو لطائرة غادرها ركابها مذعورين بعد تحطمها في المطار
راكب واحد فقط قضى قتيلاً بين 164 كانوا على متن طائرة "بوينغ 737"، تابعة لشركة ...
الأخيرة