الاسد يعين صهره على رأس جهاز المخابرات العسكرية في سوريا

نشر في:

عين الرئيس السوري بشار الاسد صهره اللواء آصف شوكت رئيسا لشعبة المخابرات العسكرية, خلفا للواء حسن خليل الذي كان يشغل هذا المنصب منذ نهاية التسعينات وبلغ سن التقاعد.

وقال مصدر سوري مسؤول اليوم الجمعة 18-2-2005-ان اللواء آصف شوكت الذي كان نائبا لرئيس شعبة المخابرات العسكرية, عين رئيسا لها منذ اسبوع. واضاف انه "اجراء روتيني وعادي", موضحا ان اللواء حسن خليل غادر المنصب "بالتقادم وبحكم القانون" بعد ان مددته مهمته مرة اولى في 2001 .
اللواء آصف شوكت (55 عاما) يتحدر من مدينة طرطوس ومتزوج من بشرى الأسد حصل على إجازة الحقوق من جامعة دمشق في 1972 ثم الدكتوراة في التاريخ من الجامعة ذاتها في 1976.
وقالت مصادر دبلوماسية غربية لوكالة فرانس برس في بيروت ان الاعلان عن هذا الاجراء كان يفترض ان يتم منذ اسبوع او الاثنين الماضي لكنه ارجىء بسبب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في اليوم نفسه.
وآصف شوكت من "الجيل الشاب" في جهاز الدولة السوري. وذكر محللون ان الاعلان عن هذا التغيير اليوم الجمعة ليس مصادفة وقد يكون مرتبطا برغبة سوريا في اظهار رغبة في التغيير بعد اغتيال الحريري. وتتعرض سوريا لضغوط من الاسرة الدولية وخصوصا من الولايات المتحدة لسحب قواتها من لبنان. وتزايدت هذه الضغوط بعد اغتيال الحريري.
وكان تعيين آصف شوكت مقررا منذ اشهر في اطار اعادة تنظيم اجهزة الاستخبارات السورية. والمخابرات العسكرية هي واحدة من اجهزة الاستخبارات السورية التي يشرف بعضها على نشاطات القوات السورية المتمركزة في لبنان وتضم حوالى 14 الف جندي.