الصين

خلافات الصين والفلبين السيادية تتفاقم بعد تصادم سفينتين في المياه المتنازع عليها

في بحر الصين الجنوبي

نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط

استمع للمقال النص المسموع تلقائي ناتج عن نظام آلي

0:00
دقيقتان للقراءة

تبادلت الفلبين والصين الاتهامات اليوم الأحد بشأن تصادم سفينتين في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي مع تصاعد التوترات بشأن المطالبات بالسيادة على الممر المائي الحيوي.

وبحسب تقرير لـ"CNBC الأميركية، اطلعت عليه "العربية Business"، اتهم خفر السواحل الفلبيني الصين بإطلاق خراطيم المياه وصدم سفن إعادة الإمداد وسفينة خفر السواحل، ما تسبب في "أضرار جسيمة في محرك" إحداهما، بينما قال خفر السواحل الصيني إن السفينة الفلبينية صدمت سفينتها عمدا.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبًا، وهو ممر لأكثر من 3 تريليونات دولار من التجارة السنوية المنقولة بالسفن، بما في ذلك الأجزاء التي تطالب بها الفلبين وفيتنام وإندونيسيا وماليزيا وبروناي. وقالت محكمة التحكيم الدائمة في عام 2016 إن ادعاءات الصين ليس لها أي أساس قانوني.

واتهمت الفلبين، السبت، الصين بارتكاب "تصرفات غير قانونية وعدوانية" من جانب الصين بإطلاق مدافع المياه على سفينة صيد حكومية يديرها مدنيون، وهي خطوة وصفتها بكين بأنها "إجراءات رقابة" مشروعة.

وفي حادثة يوم الأحد، قال خفر السواحل الصيني في بيان إن سفينتين فلبينيتين، متجاهلتين التحذيرات المتكررة، "دخلتا بشكل غير قانوني المياه المتاخمة لشعاب ريناي المرجانية في جزر نانشا دون موافقة الحكومة الصينية".

وقالت إن السفينة "عنيزة ماي 1" "قامت بانعطاف مفاجئ وغير احترافي وخطير، واصطدمت عمدا بسفينة خفر السواحل الصينية رقم 21556". وأضافت أن الجانب الفلبيني يتحمل المسؤولية الكاملة.

وأدانت فرقة عمل تابعة للحكومة الفلبينية "أحدث أعمال الإكراه غير المبررة والمناورات الخطيرة التي قامت بها الصين ضد مهمة إعادة الإمداد المشروعة والروتينية". وقالت في بيان إن تصرف الصين "يثير شكوكا كبيرة في صدق دعواتها للحوار السلمي".

وقالت فرقة العمل الوطنية لغرب بحر الفلبين إن سفينة تابعة لخفر السواحل كانت تسحب السفينة "كالايان" إلى مقاطعة بالاوان وأن سفينة خفر السواحل "بي آر بي كابرا" "تعرضت لأضرار بعد استهدافها مباشرة بالقوة الكاملة لمدافع المياه".

نشرت سفيرة الولايات المتحدة لدى فلبين ماري كاي كارلسون على موقع "إكس" أن "عدوان الصين يقوض الاستقرار الإقليمي في تحدٍ لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة".

وقد انضم نحو 200 من صيادي الأسماك الفلبينيين، وقادة الشباب، ومنظمات المجتمع المدني إلى بعثة إلى المنطقة، والتي نظمتها شبكة آتين إيتو ("هذا لنا")، وهي شبكة يقودها مدنيون تؤكد حقوق البلاد في بحر الصين الجنوبي.

وقالت المجموعة يوم الأحد إن عشرة قوارب صيد قررت الانسحاب لأنها "أخطأت في الحيطة والحذر".

انضم إلى المحادثة
الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.