وول ستريت

تقرير: أسهم التكنولوجيا ستتفوق على السوق في "وول ستريت" العام المقبل

بعد الأداء القوي في عام 2023

نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط

استمع للمقال النص المسموع تلقائي ناتج عن نظام آلي

0:00
3 دقائق للقراءة

تفوقت أسهم شركات التكنولوجيا السبعة العملاقة بشكل كبير على باقي الأسهم في السوق الأوسع خلال هذا العام، ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه حتى عام 2024، بحسب "غولدمان ساكس".

وقال ديفيد كوستين من "غولدمان ساكس" في مذكرة حديثة: "تشير توقعاتنا الأساسية إلى أنه في عام 2024 ستستمر أسهم التكنولوجيا الضخمة في التفوق على بقية مؤشر S&P 500".

تعد الأسهم السبعة الكبرى، والتي تشير إلى كل من "Apple" و"Amazon" و"Alphabet" و"Meta" و"Microsoft" و"Tesla" و"Nvidia"، مسؤولة عن 76% من مكاسب مؤشر S&P 500 لعام 2023 والتي تبلغ حوالي 20%.

ارتفعت أسهم "نفيديا" بأكثر من 200% منذ بداية العام حتى الآن. كما شهدت أسهم شركة "أبل" ارتفاعات بنسبة 50% تقريبًا هذا العام. وتشكل القيمة السوقية للشركات السبع مجتمعة 11.5 تريليون دولار.

وكشف بنك "غولدمان ساكس" الأسباب وراء توقعاته باستمرار المكاسب خلال العام المقبل، بحسب تقرير لـ"Business Insider" اطلعت عليه "العربية business".

الأساسيات أفضل

تتمتع أسهم شركات التكنولوجيا السبعة ذات رأس المال الكبير بأساسيات أكثر جاذبية بالمقارنة مع الأسهم الـ 493 المتبقية في مؤشر S&P 500.

فهي تتمتع بنمو أسرع، وهوامش ربح أعلى، وميزانيات عمومية أنظف، وتقييمات معقولة على أساس نسبي.

"تُظهر تقديرات المحللين أن شركات التكنولوجيا العملاقة تنمو مبيعاتها بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 11% حتى عام 2025 مقارنة بنسبة 3% فقط لبقية أسهم مؤشر S&P 500. ويبلغ صافي هوامش الأسهم السبعة ضعف هوامش بقية المؤشر. وقال كوستين: "يتوقع الإجماع أن تستمر هذه الفجوة حتى عام 2025".

وبينما ترتفع تقييمات أسهم التكنولوجيا مقابل الأرباح، عند احتساب النمو، فإنها تتماشى في الواقع مع بقية السوق.

انهيار أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى في عام 2022

يأتي الأداء المتفوق الحاد في أسهم شركات التكنولوجيا هذا العام بعد عام 2022 كان قاس على القطاع. فمن ذروته، انخفض سهم "ميتا" بأكثر من 70%، وانخفض سهم "نفيديا" أكثر من 60%، وانخفض سعر سهم "أمازون" إلى النصف في عام 2022.

لذا فإن الانعكاس الحاد في الاتجاه في الأداء هذا العام كان أمرًا عاديًا، بحسب "غوادمان ساكس".

وقال كوستين: "إن هيمنة شركات التكنولوجيا العملاقة في عام 2023 تعكس إلى حد كبير انعكاس الأداء الضعيف الكبير في عام 2022"، مضيفًا أن مجموعة أسهم التكنولوجيا انخفضت بشكل جماعي بنسبة 39% العام الماضي.

ماذا يقول التاريخ؟

ويعتبر الأداء المتفوق بمقدار 30 نقطة مئوية لأسهم التكنولوجيا السبعة الكبرى هذا العام، مقارنة بأدنى 493 سهمًا في مؤشر S&P 500 هو ثاني أكبر فرق سنوي منذ عام 1970، وفقًا لكوستين.

لكن التحليل التاريخي يظهر أنه لا توجد علاقة بين العوائد السابقة والآجلة للأسهم السبعة الأولى مقارنة بالأسهم الـ 493 الأخرى.

وقال كوستين: "على الرغم من أن حجم الأداء المتفوق كان مذهلاً، إلا أنه لم تكن هناك علاقة تاريخية واضحة على مدى 12 شهرًا الآجلة لأكبر سبعة أسهم في مؤشر S&P 500 مقابل بقية المؤشر، تحديدا عندما تفوقت تلك الأسهم على باقي الشركات".

ويوضح كوستين، "على سبيل المثال، فإن الأداء المتفوق القوي لأكبر سبعة أسهم في عام 1999 أعقبه أداء ضعيف في عام 2000 لتلك الأسهم نفسها، في حين أعقب الأداء المتفوق في عام 2020 عام آخر من الأداء المتفوق في عام 2021".

انضم إلى المحادثة
الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.