#لوزان.. #إيران لم تخسر كل شيء.. والغرب لم يربح

نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
دقيقتان للقراءة

لم يذهب سُدىً تمديد التفاوض ليومين. تنازل الإيرانيون كثيراً من دون أن يخسروا كل شيء، وتراجع الغربيون قليلاً فلم يربحوا كل شيء.

وبموجب اتفاق المبادئ الذي توصلت إليه مع الدول الست الكبرى تخفض طهران مخزونها من اليورانيوم المنخفض النسبة من عشرة آلاف كيلوغرام إلى ثلاثمئة فقط.

في المقابل تحتفظ بحوالي ستة آلاف ومئة جهاز طرد مركزي من أصل التسعة عشر ألفاً بعد أن كانت فرنسا لا تقبل قبل عام بأكثر من بضع مئات والأميركيون بأربعة آلاف.

وتتعهد إيران بتحويل موقع فوردو إلى مركز أبحاث نووي فيزيائي يتوقف فيه التخصيب، وفي المقابل تتواصل أعمال التخصيب في موقع نتانز شرط ألا تُستخدم فيه أجهزة حديثة.

وتوجه كل من محمد جواد ظريف وجون كيري إلى المعترضين على الاتفاق في بلديهما، مركزين على البنود التي تراجع فيها الطرف الآخر.

وقال وزير الخارجية الأميركي: "لقد اتفقنا على أن تشحن إيران كل وقودها المستهلك من مفاعل أراك إلى الخارج، وقد وافقَتْ هي على عدم بناء أي مفاعل آخر يعمل بالمياه الثقيلة".

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قال من ناحيته: "إلى شعب إيران الفخور بنفسه أقول إننا سنواصل التخصيب وسنواصل الأبحاث والتطوير وسنطور مفاعل أراك للمياه الثقيلة".

ونسبة تخصيب اليورانيوم وفق الاتفاق في جنيف، كانت 5% وانخفضت بموجب اتفاق المبادئ إلى 3.67%.

ولن يكون بإمكان إيران إنتاج مادة البلوتونيوم في مفاعل أراك الذي سيُعاد تصميمه وبناؤه من جديد، وفق معايير مختلفة على أن تُدمر نواة المفاعل القديمة أو تُنقل إلى الخارج.

لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسي المعروف بتشدده حيال برنامج إيران النووي، انضم إلى المرحبين بالاتفاق، وقال إنه يجب الحكم إيجابياً على اتفاق المبادئ هذا، فهو إيجابي، والحل الذي أُنجز مفيد".

وتُرفع بموجب اتفاق المبادئ العقوبات الأوروبية والأميركية عن إيران إذا التزمت بتعهداتها، أما عقوبات الأمم المتحدة فتُرفع تدريجياً وبموازاة التزامها بالشفافية حول التخصيب.

انضم إلى المحادثة
الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.