ولادة أول "جاموس أنابيب" في جنوب إفريقيا
بعد نحو 40 عاماً على ميلاد أول طفل أنابيب تمكن علماء في جنوب إفريقيا من تحقيق نجاح أكبر حجماً، حيث ولد أول جاموس كيب في العالم عن طريق التلقيح الصناعي.
وولد الثور بوميليلو يوم 28 حزيران/يونيو وكشف النقاب عنه للعالم هذا الأسبوع في مزرعة شمالي جوهانسبرغ في إقليم ليمبوبو.
وتعطي هذه التقنية أملاً لحيوانات أكبر حجماً وأكثر عرضة للانقراض مثل وحيد القرن الشمالي الأبيض، الذي لم يتبق منه على الكوكب سوى ثلاثة.
وقال مورني دولا راي، الطبيب البيطري ومدير شركة إمبريو بلاس التي تتخصص في نقل أجنة العجول وجمع السائل المنوي للثيران لأغراض تتعلق بتربية الماشية، "هذا النجاح بالغ الأهمية لتربية السلالات المهددة بالانقراض وهذا هو السبب وراء قيامنا بهذا العمل."
ويمكن أن يكبر ذكر الجاموس إلى أن يبلغ وزنه ألف كيلوغرام، كما يشتهر جاموس كيب بحدة المزاج والخطورة، لذلك تم تخدير الجاموسة الأم فاست) بطريقة تشبه تخدير البشر عندما تم استخراج البويضات منها).
وقال فرانس ستابيلبرغ، صاحب المزرعة التي ولد فيها بوميليلو، "الهدف بالتأكيد ليس إنتاج جاموس بمواصفات جينية فائقة.. الهدف هو الحفاظ على السلالات."
وسيتركز المشروع الآن على وحيد القرن الشمالي الأبيض والثلاثة الباقين على كوكب الأرض من سلالته في كينيا، وتشارك حديقة حيوان سان دييجو في هذه الجهود.
-
أنثى باندا تضع مولودين بالتلقيح الصناعي
وضعت أنثى الباندا العملاقة ميي شيانغ في حديقة واشنطن للحيوانات صغيرين، السبت، ...
الأخيرة -
كشف ثوري في علم الجينات يطيل الأعمار الى 160 سنة
اختبارات استمرت 10أعوام تؤكد أن الحماية الغذائية الشبيهة بالصيام تبطيء الشيخوخة
الأخيرة -
ناسا تعلن عن أهم كشف علمي يحل لغز المريخ الأكبر
الوكالة الفضائية الأميركية ستشرح التفاصيل بمؤتمر صحافي مساء الاثنين بالتوقيت ...
الأخيرة