لهذه الأسباب.. لا غنى عن هذه الحبوب الكاملة
رغم أن #الكربوهيدرات أو #النشويات هي جزء أساسي من #النظام_الغذائي حيث تمنح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة النشاطات اليومية، إلا أن الإفراط في تناول الكربوهيدرات المكررة مثل #الخبز_الأبيض و #الحلويات وغيرها يؤدي إلى مشاكل صحية كبيرة.
لذا ينصح خبراء #التغذية بالاعتماد على #الحبوب_الكاملة في النظام الغذائي اليومي، تجنباً للإصابة بأمراض #القلب و #السكري وارتفاع مستوى #الدهون في الجسم والتي تسببها الكربوهيدرات المكررة، حيث تحتوي #الحبوب الكاملة على كميات كبيرة من #الألياف والتي تساهم في الشعور بـ #الشبع وبالتالي #إنقاص_الوزن، كما تحتوي على فيتامينات ومعادن ومواد مضادة للأكسدة.
وإليكم فيما يلي 6 أنواع من الحبوب الكاملة والتي ينصح بتناولها للتمتع بصحة جيدة، حسب ما جاء في موقع "بولدسكاي" المعني بالصحة:
الحرص على شراء #الخبز و #المعكرونة و #المعجنات المصنوعة من #القمح_الكامل غير المكرر أي المصنوع من #الدقيق الأسمر الناتج عن طحن #القمح بقشرته، لما يحتويه من ألياف مفيدة للصحة.
يحتوي #الشوفان على كمية وفيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب و #الأوعية_الدموية. ويفضل تناول الشوفان الكامل عن #طحين_الشوفان للحصول على عظيم فوائده.
على عكس نظيره الأبيض، يحتوي #الأرز_البني على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة وكذلك المغنيسيوم والفوسفور وفيتامين "B" الهامة جميعها لجسم الإنسان.
يعد #الجاودار أحد #الحبوب التي تشبه القمح و #الشعير، لكنه يتميز باحتوائه على أضعاف العناصر الغذائية الموجودة في الحبوب الأخرى، كما يحتوي على 4 أضعاف من مقدار الألياف الموجودة في القمح الكامل.
يساعد تناول نصف كوب من حبوب الشعير الكاملة في التقليل من مستويات #الكوليسترول في الدم على نحو فعال، لذا فهو يعد أصح الحبوب الكاملة التي يجب عليك اختيارها.
تعد #الحنطة السوداء أحد أفضل المصادر الغنية بالمغنيسيوم والمنغنيز، ولذا فهي تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية، كما تحسن عمل الأعصاب، وأيضا تعمل على تعزيز قدرة الدماغ.
-
دراسة جينية "سعودية" قد تجعل من الكينوا حبوب المستقبل
بفضل أسرار جينية كشفتها دراسة جديدة، قد تعود الكينوا - نوع الحبوب ...
صحة -
تعرف على 6 حقائق عن خبز الحبوب الكاملة
الخبز بمختلف أنواعه يعتبر من المكونات الرئيسية لأي مائدة، فالكل يعشقه، إلا أن ...
صحة -
استهلك المزيد من الحبوب الكاملة لتخفض خطر الوفاة
من شأن استهلاك الكثير من الأغذية الغنية بالحبوب الكاملة أن يخفض بشكل ملحوظ خطر ...
صحة -
تناول الحبوب الكاملة يطيل العمر
كشفت دراسة حديثة قام بها باحثون في جامعة هارفارد أن تناول الحبوب الكاملة يساعد في ...
صحة -
تناول خبز الحبوب غير المقشرة لصحة أفضل
أكدت دراسة أجراها باحثون في جامعة "هارفارد" أن تناول كميات عالية من ...
صحة -
مادة الغلوتين تعطي الحبوب خاصية التمدد والانتفاخ
فيديو العربية -
مضادات الأكسدة تقلل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين
القهوة والشاي والبرتقال والحبوب الكاملة تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بنسبة عالية
صحة -
الحميات قليلة النشويات قد تهدد الصحة
عند اختيار الحميات الغذائية لإنقاص الوزن عادة ما يقع الاختيار على الحمية قليلة ...
صحة -
25 سؤالا مع اخصائية التغذية اللبنانية نتالي بسمة
فيديو العربية