دراسة تؤكد: مستوى فيتامين "د" غير مرتبط بتسمم الحمل
أكد باحثون أن مستوى #فيتامين_د في دم المرأة لا علاقة له بخطر إصابتها بارتفاع ضغط الدم أو التسمم أثناء حملها.
وتعاني الحوامل بصورة معتادة من انخفاض مستويات فيتامين "د"، وهو ما تفترض بعض الدراسات أنه ربما يزيد خطر إصابتهن بتسمم الحمل.
وتقول بعض الدراسات أن مكملات فيتامين "د" ربما تحمي من ارتفاع ضغط الدم لدى المرأة #الحامل، بينما أفادت دراسات أخرى بأن المكملات لم تمنع الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
ولمزيد من البحث أجرت ماريا مانجوس من جامعة بريستول في المملكة المتحدة وزملاؤها تحليلا وراثيا لتحديد ما إذا كان للتغيرات الجينية المرتبطة بإنتاج فيتامين "د" والتمثيل الغذائي تأثير على خطر الإصابة بـ #تسمم_الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
ووفقا لتقرير منشور في دورية "بي. إم. جي" على الإنترنت، درس الفريق 7389 امرأة أصيبت 751 منهن بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل و135 بتسمم الحمل ضمن دراستين أوروبيتين كبيرتين.
وعلاوة على ذلك، فحص الفريق عينتين إضافيتين لتحليل وراثي شمل 3388 مصابة بتسمم الحمل.
وأظهرت نتائج التحليل الوراثي عدم وجود دليل يدعم العلاقة السببية بين مستويات فيتامين "د" وخطر الإصابة سواء بتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.
وقالت مانجوس: "قيمنا فقط خطر ارتفاع ضغط الدم أو التسمم أثناء الحمل لذا لا يمكننا استبعاد أن مكملات فيتامين "د" ربما تكون مفيدة فيما يتعلق بنتائج أخرى مرتبطة بالحمل".
من جهتها، أوضحت عفت عباسي هوسكينز أستاذة طب النساء والتوليد في جامعة نيويورك أنه "كانت هناك دراسات سابقة افترضت أن انخفاض مستويات فيتامين د أثناء الحمل مرتبط بزيادة احتمالات ارتفاع ضغط الدم لكن دراسات سابقة أيضا أظهرت أن مكملات فيتامين د بالنسبة للمرأة الحامل لم تمنع إصابتها بارتفاع ضغط الدم".
-
مصر.. قتيل ومصابون بهجوم أفاعي والسلطات تتدخل ببيض سام
تعرضت #قرية_مصرية لهجوم مفاجئ من #أفاعي وثعابين غريبة، أدت إلى وفاة مواطن وإصابة ...
مصر -
محتجون يطردون قائم مقام المحمرة وينعتونه بعديم الشرف
أظهر مقطع مصور انتشر على شبكات التواصل الاجتماعي قائم مقام مدينة المحمرة في إقليم ...
إيران -
أسبوع الأزياء يحط رحاله في عاصمة الموضة
بعدما أقيم في بعض العواصم العالمية، يحط أسبوع الأزياء الشرقي للخياطة الرفيعة لخريف ...
العربية ستايل