زيادة الوزن وتدهور الخصوبة.. الوجه الخفي للأطعمة فائقة المعالجة
استمع للمقال النص المسموع تلقائي ناتج عن نظام آلي
حذّرت دراسة سريرية حديثة من أن تناول الأطعمة الفائقة المعالجة يرتبط بآثار ضارة على الخصوبة وصحة القلب والأيض لدى الرجال حتى عند ثبات عدد السعرات الحرارية المتناولة.
الدراسة التي نشرتها مجلة سيل ميتابوليزم الأميركية، وأعدها فريق بقيادة رومان باريس من معهد علم الأدوية الجزيئي والخلوي في فرنسا، خلصت إلى أن "استهلاك الأطعمة الفائقة المعالجة في حد ذاته، بغض النظر عن السعرات الحرارية، مضر بصحة الإنسان".
وشهد استهلاك هذا النوع من الأطعمة ارتفاعاً عالمياً ملحوظاً في السنوات الأخيرة، فيما ربطت دراسات وبائية سابقة بينها وبين الأمراض المزمنة مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والاضطرابات النفسية.
تفاصيل الدراسة
فقد أجريت التجربة على 43 رجلًا أصحاء تتراوح أعمارهم بين 20 و35 عاماً، خضعوا لنظامين غذائيين متتاليين بفاصل ثلاثة أشهر:
• نظام غني بالأطعمة الفائقة المعالجة.
• نظام يعتمد على منتجات قليلة أو غير معالجة.
واستمرت كل مرحلة ثلاثة أسابيع، مع مراقبة دقيقة للسعرات الحرارية والفحوص الدورية للدم والسائل المنوي وقياسات الوزن والكوليسترول.
ومن أبرز النتائج
• انخفاض في هرمون تحفيز الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون لدى غالبية المشاركين.
• تراجع في عدد الحيوانات المنوية المتحركة.
• زيادة في الوزن بمتوسط 1.3 إلى 1.4 كلغ خلال ثلاثة أسابيع، خصوصا في كتلة الدهون.
• المشاركون الذين قلّلوا من الأطعمة المعالجة فقدوا وزنا ملحوظا.
وأشار الباحثون إلى أن المواد الملوثة الموجودة في الأطعمة الفائقة التصنيع، والتي تعطل عمل الغدد الصماء، قد تكون سببًا رئيسيًا في هذه الآثار.
-
الجيش الإسرائيلي: نتحقق من هوية قادة الحوثيين الذين استهدفناهم
الجيش الإسرائيلي: تحركنا ضد اجتماع الحوثيين بعد ساعات قليلة من ورود معلومات ...
اليمن -
نتنياهو: استعادة جثمان الرهينة عيدان شتيفي من قطاع غزة
إسرائيل قالت إن عدد المتبقين في غزة 48 رهينة 20 منهم فقط على قيد الحياة
العرب والعالم -
مصدر فلسطيني للعربية: مقتل الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة
إسرائيل استهدفت شقة كان بداخلها الناطق باسم القسام.. القصف الإسرائيلي أدى لمقتل كل ...
العرب والعالم