جماعات
استعراض أهم الجماعات المؤثرة في حياتنا العامة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وشرح أفكارها وسرد تاريخها وإبراز شخصياتها وتقديم مواقفها العامة ، وعلي رأس هذه الجماعات المحسوبة على التيار الاسلاموي المسلح منها والسياسي.

هل انقلبت قوات الجنجويد على الحركة الإسلامية السودانية؟ (الجزء الثاني)

برزت من جديدٍ على الساحة السياسية السودانية كلمة "الجنجويد"، وهو المصطلح الذي اعتاد السودانيون على سماعه منذ عقدين بعد أن أفرزته الحرب الأهلية التي اشتعلت في إقليم دارفور غربي السودان بعد إنشائها من قبل عمر البشير لمواجهة مناوئيه من حركتي تحرير السودان والعدل والمساواة في العام 2003 .
اختُلف على أصل الكلمة، فبينما يرجع البعض كلمة الجنجويد إلى معنى الإنسان والخيل والسلاح، إلّا أنّه لمّا ارتبطت الكلمة بمآسي دارفور فقد دخلت القاموس الإنساني تحت ذلك المعنى الدال على سوء الأفعال والنهب والسرقة والقتل.

ظلت حتى اليوم هذه القوات المسلحة، التي أصبحت مرادفًا لما بات يعرف بقوات الدعم السريعِ، لاعبًا أساسيًا في المشهد السياسي السوداني.
فكيف نشأ تجمّع الجنجويد؟ وهل قفزت اليوم "قوات الجنجويد" من مركب البشير وانقلبت على الحركة الإسلامية السودانية؟

دقيقة 10 مايو ,2023

هل كانت معركة دارفور حرب تصفيه بين قطبي الحركة الإسلامية السودانية؟ - الجزء الأول

أعاد الصراع الدائر اليوم في السودان إلى الواجِهة من جديد.. قضية الحرب الدارفورية التي احتدمت في العام 2003.
فرغم الرواية الشائعة عن الأسباب الاقتصادية والاجتماعية لها، إلا أنّ رواية أخرى أكدت أنّ اشتعال الصراعِ كان بمثابة تصفية حساباتٍ بين جناحي الحركة الإسلامية السودانية نفسها عقب المفاصلة التي وقعت في العام 1999، بين البشير والترابي، حيث تأسست في إقليم دارفور حركة التمرد "العدل والمساواة"، من قيادات وأعضاء فاعلين في الجبهة الإسلامية القومية والمؤتمر الوطني والأجهزة الأمنية لحكومة الإنقاذ الوطني حتى تاريخِ المفاصلة وقبل تمردها على البشير بتشجيعٍ من الترابي، التي تُعدّ اليوم حركة التمرد الوحيدة المتماسكة عسكريًا في دارفور..
فهل يمكن فصل مشكلة دارفور عن مشكلة الحركة الإسلامية السودانية نفسها؟ وهل كانت حركة التمرد العدل والمساواة جناحًا عسكريًّا للترابي للإطاحة بالبشير أم لنصرة دارفور؟

دقيقة 03 مايو ,2023

تطبيق الشريعه – الجزء الثاني

بعد الانقلاب العسكري الذي قاده حسن الترابي في عام 1989 على حكومة الصادق المهدي فيما عرف بثورة الإنقاذ الوطني في السودان واستدعاء الجنرال عمر البشير من قبل الجبهة الإسلامية القومية لاستلام مهام الرئيس، عمدت الحركة الإسلامية بقيادة الترابي إلى تعبِئة الجمهور وكسب التأييد لها بالتأكيد على قوانين سبتمبر أو قوانين تطبيق الشريعة مستغلة بند "الجهاد" لقتال خصومها واستيراد مؤيديها من دول الجوار، معلنًا الترابي مشروعه للخلافة الإسلامية من بريطانيا في العام 1992.
ورفعت شعار "الإسلام هو الحل"، الذي وعبره أقرّت أسلمة النظام المصرفي وأنشأت له بنوكًا إسلامية، يديرها قيادات من الحركة الإسلامية نفسها.
فكيف وظفت الحركة الإسلامية في السودان موضوع الجهاد للتعاون مع المقاتلين العرب ومنهم أُسامة بن لادن لترسيخِ أركانها في السودان ومن خلال تكفير خصومها، وهل حقاً كان إقرار المصارف الإسلامية بغرض ضخ الأموال في خزينة الحركة الإسلامية وقياداتها؟

دقيقة 15 مارس ,2023

منظر السلفية الجهادية أبو محمد المقدسي – الجزء الثاني

بعد رسالة أبي محمد المقدسي التنظيرية "ملّة إبراهيم" خرج بآرائه إلى التطبيق العملي ليستثمر خبرته في العمل الحركي والتنظيمي مع جماعة محمد سرور، وسمعة جهاديّة قصيرة حصدها في أفغانستان وباكستان وتحديدًا في معسكرات القاعدة وعبد الله عزام، ليعود إلى الأردن وتبدأ معها مرحلة تكوين التنظيمات.
ترجم ذلك أولاً في الكويت إلى تفجير مركز الفنون الذي يملكه الفنان عبد الحسين عبد الرضا في العام 1991، ثم تشكيله مع أبي مصعب الزرقاوي في الأردن عام 1993 ما عرف باسم تنظيم "بيعة الإمام".
بعد احتلال أفغانستان عام 2001 والعراق عام 2003، تحول المقدسي وبمساعدة من الزرقاوي إلى مفت ورمز تنظيري لكل الجماعات المسلحة التي حاولت أن تستخدم الإرث السلفيّ لتكوين جماعات قتالية مسلحة على غرار الزرقاوي ومن بعده تنظيم داعش.
مع بداية ما عرف بالربيعِ العربي برز دور عصام البرقاوي من جديد، ولكنه لم يحافظ على خط واحد مع التنظيمات المسلحة الإسلامية الراديكالية في سوريا والعراق لانحرافها عن ترجمة "ملة إبراهيم" كما خطّها المقدسي.

دقيقة 18 يناير ,2023

منظر السلفية الجهادية ابو محمد المقدسي – الجزء الأول

"أبو محمد المقدسي" عصام محمد طاهر الحافي برقاوي، شيخ السلفيّة الجهادية العالمية ومعلّم أبو مصعب الزرقاوي الملقب بـ"الذبّاح".
فلسطيني – أردني.. نشأ في الكويت وانخرط في تيارات مختلفة بداية بجماعة الإخوان المسلمين ثم جماعة محمد سرور مؤسّس التيار السروري القطبي، قبل أن يتم فصله لينتظم ببقايا جماعة جهيمان في الكويت، ملتحقًا بحلقاتهم الشرعية، وفي الوقت نفسه تلقى منهجية سيد قطب على يد أستاذه سيد عيد يوسف رفيق سيد قطب في السجن.. وزعيم التنظيم الخاص لجماعة الإخوان المسلمين..
قبل أن تبدأ مرحلته في السعودية في النصف الثاني من الثمانينيات.. مترددًا على مدنها وخاصة المدينة المنوّرة لنشر تعاليم وظلال كتابه "ملّة إبراهيم" الذي طبعه في الكويت..
تماهيه مع فكر جهيمان العتيبي ورفاقه لم يمنعه من الإضافة والتعديل وتجاوز أفكار جهيمان العقائدية في مسائل الولاء والبراء والحاكمية، الذي رسم معالم دور "المقدسي" لاحقًا في التكوين الفكري والأيديولوجي للجهاديين السعوديين والخليجيين.
فمن هو أبو محمد المقدسي؟ وما حكايته مع جهيمان ومحمد سرور وجماعة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة؟

دقيقة 11 يناير ,2023

تعليم المرأة في ميزان طالبان

باستمرار ظلت حركة طالبان ومنذ عودتها الى السلطة في العام ٢٠٢١ تؤكد التزامها بما وقعت عليه من تعهدات مع المجتمع الدولي بحماية حقوق المرأة الأفغانية حسب ما أقرته لها الشريعة الإسلامية"، متعمدة الإبقاء على هامش كبير في ترجمة ذلك، رافضة تحديد الشكل الذي ستتغير اليه حقوق المرأة وحياتها في أفغانستان.
ورغم تصريحات مسؤوليها المتكررة التي عادة ما أشارت الى تغير مفهوم الامارة الإسلامية لحركة طالبان العسكرية- الأيديولوجية - بشأن المرأة ، الا أن المحمول الفكري والتراثي لطالبان حول ذلك وتجربة حكمها السابق، يناقض ظاهر الإعلان و يضعها في موضع الشك ، فذاكرة المرأة الأفغانية حول موقف الحركة منها منذ لحظة توليها السلطة للمرة الأولى في العام ١٩٩٦ ، ذاكرة لا تنسى ، ولا تزال حية لم تمت.
فهل المرأة الأفغانية اليوم المسؤولة الوحيدة عن تقرير مصيرها؟ وهل صحيح أن طالبان ليست المشكلة الوحيدة أمام تحصيلها لحقوقها؟

دقيقة 04 يناير ,2023

أنطون سعادة والحزب السوريّ القومي الاجتماعي – الجزء الثاني

أنشأَ أنطون سعادة تنظيمه على أسسٍ عسكرية وعلى عقيدةٍ حربية، فاحتلّ الزعيم منصب القائد الأعلى للقوات كما ورد في دستور الحزب، معتنيًا بالانضباط شبه العسكري، ومقلّدًا للنهج العسكري، بالتحيّة واللباس والشعار، وبالتدريب.

ورغم تبنّي الحزب مبدأ العلمانية، فقد أقرّ العمليات الانتحاريةَ التي سمّيت "نهج الأجساد المتفجّرة"، والتي أَطلقها عميد الدفاعِ في الحزب السوري القومي الاجتماعي محمود سليم.

مرّ الحزب بأطوار عدة وتباينت تحالفاته المرحلية وخاض صراعاته مع الأحزاب اليساريّة والقوميّة بأجنحتها كافّة، كما مارس الاغتيال السياسي والانقلابات عبر حقبات تاريخه منذ الخمسينيّات الميلاديّة حتى الثمانينيّات.

مع وصول الرئيس السوري حافظ الأسد إلى السّلطة قوبل الحزب القومي بتسامحٍ نسبيّ بعد خروجِ قياداته من السجون اللبنانيّة فكان ذلك بدايات التّقارب السياسي والحوار الضمني.

دقيقة 13 أكتوبر ,2022

أنطون سعادة والحزب السوريّ القوميُّ الاجتماعيّ – الجزء الأول

كانت ولادة الحزب السوريّ القوميّ الاجتماعي لزعيمه أنطون سعادة في العام 1932، بدايةً لبعث نظريّةٍ سياسيّةٍ عقائديّةٍ وثوريّةٍ جديدةٍ حدد معالمها في كتابه "نشوء الأُمم".

فالمجتمع بالنسبة إلى "سعادة" لا يقوم على أساس اللغة والدين، وإنّما العامل الأصلي في ذلك قائم على اعتبار البيئة الجغرافيّة، مُقررًا على أساس ذلك حدود سوريا الطبيعية ومفهوم القوميّة السوريّة.

وضع "سعادة" قوميّةً إقليميّةً جديدةً تتجسّد في سوريا الكبرى أو الأُمّة السوريّة التامّة، وحدودها تشمل سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق والكويت وسيناء وشطَّ العرب وقبرص، متحاملًا بذلك على فكرة القوميّة العربيّة ودعاتها، فكانت بداية الصراعِ ما بين العروبيين الوحدويين والقوميين الاجتماعيين، ليُنعت من قبل خصومه بإبطان الفاشيّة والنازيّة في أيديولوجيته والسعي إلى السّلطة، ومشبّهين علم الحزب بالعلم النازيّ.

دقيقة 04 أكتوبر ,2022

أيمن الظواهري الطبيب الفاشل

شكّك أنصار من الحركة الجهادية المتطرفة من قيمة وتأثير مقتل أيمن الظواهري على مستقبل تنظيم القاعدة، الذي كان يُوصف بافتقاره إلى الكاريزما الجذابة
وخلافًا لما وُصف بأنه بداية الموت السريري للتنظيم رأَته تنظيمات إسلامية مسلَّحة فرصةً لإعادة استراتيجية التنظيم نحو الجهاد العالمي بعد أن عاد به الظواهري أو (أبو المعز) صوب الجهادية المحلية.
الإشارة في ذلك بدأَت في العام 2015 حينما دفع التنظيم السري العسكري في القاعدة إلى الواجهة بنجل مؤسّس التنظيم "حمزة بن لادن"، ليقف كتفًا بكتف "الظواهري" في محاولةٍ لاستعادة زخمه ومكانته كقائدٍ للجهادية العالمية
ورغم عدم مشاركة "حمزة" في القتال في الصفوف الأمامية كما لم يُدر شبكته السرية مثلما فعل الظواهري، فضّلت الإدارة الأميركية تصفية نجل بن لادن على الظواهري في العام 2019
بموت حمزة بن لادن والظواهري على رأس التنظيم فقدت قاعدة الجهاد "بن لادن" آخر.. محتفظًا بزعيمه غير الملهم لثلاث سنواتٍ إضافيةٍ من عمر التنظيم

دقيقة 17 أغسطس ,2022

مجموعات وفصائل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

سعت التيارات الدينية منذ السبعينيات إلى خلق مجال رمزي يميزها عن غيرها من التيارات الدينية محاولة بذلك إعادة إنتاج نظام اجتماعي يتلائم وفق منظورها الخاص مع تراث السلف الأول ورافضة للقيم السائدة في المجتمع وهو رفض يندرج ضمن رفض الآخر تجسد ذلك من خلال آليات فعل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي يعد أداة من أدوات إبراز الذات حيث يسعى كل تيار لأخذ موقع يبرر وجوده وسط التيارات الأخرى ويتجلى معنى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لدى الجماعات في تعميق الاحساس الديني من منظور الجماعة الدينية لأفرادها حيث يعمل على تحقيق فعل الفكرة الدينية لدى أفراد الجماعة وتثبيته وطبعه في شعورهم الجمعي وهي أولى ومراحل وأهداف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تكون الأفكار الدينية لدى هذه التيارات الاسلامية يتجسد بداية من خلال بناء أرضية نفسية اجتماعية لدى جماعة معتنقين لبث المعتقدات الاخرى عبر فعل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وسط المجتمع الذي يتفاعلون معه الذي وصف من قبلها بالمجتمع المبتدأ المجتمع الضال عوام الناس عصر الفتن فهو من وجهة نظرهم مجتمع من شأنه يؤدي بالفرد إلى الهلاك من خلال عدم التزامه بالتعاليم الدينية لتكون الجماعة دينية مستقطبة موفرة لتلك الحاجة الملحة أول ما ظهر مصطلح الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كان في ميثاق العمل الاسلامي للجماعة الاسلامية في السبيعينات من القرن الماضي وجاء فيه: طريقنا هو الدعوة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الجهاد في سبيل لله من خلال جماعة منضبطة حركتها بالشرع الحنيف تأبى المداهنة أو الركون.

دقيقة 04 أغسطس ,2022

الطاغوت - الجزء الثاني

لعب رموز حركات الإسلام السياسي السنية والشيعية دورًا رئيسيًا في تشكيل وصياغة مفاهيم جماعات العنف المسلح الإسلامية كالقاعدة وتنظيم "داعش" وحركة أنصار الله الحوثية حول معنى "الطاغوت"، وأصبحوا مصادرها ومواردها في بناء المفهوم وتشكيله.

ذلك بعد أن تضافرت التنظيرات الإسلامية لأبي الأعلى المودودي وسيد قطب مع مفاهيم آية الله الخميني زعيم الثورة الإسلامية الإيرانية الذي قسّم الحضارات الإنسانية إلى نموذجين: نموذجِ الاستضعاف، وفيه المسلمون، ونموذجِ الطاغوت الجامعِ لكل قوى الباطل وأتباعها في الأرض

متشكلة عبر مصادر البناء تلك، شبكة من المفاهيم تترجمت في مختلف جوانب الحياة الفكرية والثقافية والدينية، فأصبحت الدساتير والديمقراطية "طاغوتًا" والقاضي الشرعي طاغوتًا، والتحاكم إلى المحاكم القانونية طاغوتًا، والمدارس الرسمية طاغوتًا.. والوطنية طاغوتًا.. حتى أصبحت الشعوب العربية بأسرها شعوبًا طاغوتيّة.

دقيقة 27 يوليو ,2022

عسكرة التصوف الجزء الاول

يقوم الفكر الصوفي الإسلامي في جوهره على نبذ السياسة والاشتغال بها وصرف معناها إلى "سياسة النفس"، مقابل وضعه الجهاد القتالي أو العسكري في مرتبة الجهاد الأصغر، وتعريف الجهاد الأكبر بمجاهدة النفس.

مما دفع ذلك مراكز الدراسات الغربية والعربية إلى ضرورة النظر إلى الصوفية كقوة لمحاربة التطرف ومواجهة الجماعات الراديكالية المسلحة، كالقاعدة وتنظيم "داعش"، باعتبار الصوفية نسخة سلمية متسامحة.

لكن الشواهد التاريخية تبين أن الطرق الصوفية ليست بمنأى عن التطرف، وغير محصنة ضد مفاهيم الحاكمية والجاهلية والولاء والبراء..

بعد أن جمعت ما بين عسكرة التصوف وبين تبني مفاهيم الإسلام السياسي الحركي، والاشتغال بالسياسة

فهل حقًا التصوف الإسلامي قادر على إبطال فتيل التطرف وهو الرهان الأمثل؟ وهل التصوف محصن ضد مفاهيم الحاكمية والجاهلية والعزلة الشعورية؟ وهل تزهد الطرق الصوفية عن الاشتغال بالسياسة؟

دقيقة 22 يونيو ,2022

أخونة التصوف الإسلامي

اكتنف الغموض التعريف المعبر عن طبيعة الجماعة حينما قال حسن البنا في رسالة المؤتمر الخامس في العام 1938 بأن دعوة الإخوان المسلمين "دعوة سلفية، وطريقة سنية، وحقيقة صوفية"
وبقي التساؤل: هل تعمد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين أن ينسب جماعته إلى الصوفية لعدم مصادمة المجتمعِ المصري، الذي كان يغلب عليه نمطُ التدين الصوفي، وتحديدًا في بلدته المحمودية. بينما كان هدفه تأسيس جماعة شمولية تشكل مزيجًا يجمع ما بين التشكلات والتَّوجهاتِ الإسلاميَّةِ الفاعلةِ في الساحة؟.. أمْ كانَ انعكاسًا حقيقيًّا لطبيعةِ نشأتِه والفضاءِ الصوفيِّ الذي عاشَ في كَنَفِهِ؟ ورغبة من البنا بتأسيس ما يمكن أن يسمى بالحركية الصوفية العسكرية
وهل العلاقة والارتباط بين الصوفية وجماعة الإخوان من حيث النشأة والجذور باتت مسألة تؤرق اليوم، بالدرجة الأولى، عددًا من مشايخ الطرق الصوفية، من حيث أخونة التصوف الإسلامي في المنطقة العربية على غرار التسلف الإخواني..

دقيقة 15 يونيو ,2022

السلفية الشعبية

"السلفية الشعبية" بين قوسين هو مصطلح استخدمه خيرت الشاطر نائب المرشد لجماعة الإخوان في أحد التسريبات التي عرضها مسلسل "الاختيار ٣ القرار"، في معرض حديثه عن القيادي السلفي حازم صلاح أبو إسماعيل.
فهل كان استخدام "الشاطر" لهذا التعبير تهمة من الإخوان المقصود بها الازدراء.. وتعبيرا عن صراع مفاده من يعبر عن الإسلاميين والفروق بينهم؟
أم أنه وصف واقعي ومستقر في المجتمع المصري؟
وإن كان ذلك صحيحا فما معنى كلمة "شعبية" هل هي تعني استخدام وعاظ وخطباء التيار السلفي اللهجة العامية والنكت، أم أنهم ينشطون في الأحياء الشعبية؟ وهنا ماذا تعني "شعبية" هل هي العشوائيات أم الأحياء القديمة أم الأحياء المكتظة بالسكان حتى وإن كانت منظمة؟ وهل الطبقات الشعبية هي العامة أم أن العامة أشمل؟
وهل الشعبية مقتصرة على تيار إسلامي واحد أم أن الخطباء الشعبيين توزعوا إلى أكثر من تيار فدعاة شعبيون يتبعون الإخوان وهناك المحسوبون على السلفيين وهناك على الصوفية؟

دقيقة 27 أبريل ,2022

قصة هروب مرسي من شاهد عيان

أعاد حكم محكمة جنايات القاهرة الأخير ، بالسجن المؤبد على محمود عزت القائم بأعمال مرشد جماعة الاخوان المسلمين في قضية " اقتحام الحدود الشرقية" ، واللي ترجع وقائعها الى العام ٢٠١١ تزامنا مع احداث ثورة ٢٥ يناير .
الحديث من جديد عن قصة تهريب السجناء السياسيين و عناصر الجماعات الإسلامية والجهادية بالإضافة الى السجناء الجنائيين، على رأسهم كانت قيادات مكتب الارشاد لجماعة الاخوان و خلية حزب الله اللبناني بالإضافة الى عناصر من حركة حماس وكتائب عز الدين القسام.
كانت البداية في الساعات الاولى من فجر يوم ٢٩ يناير وهو اليوم الذي سبق ما عرف باسم جمعة الغضب رابع ايام الثورة
فما هي قصة خروج مكتب الارشاد لجماعة الاخوان المسلمين وعلى رأسهم محمد مرسي من سجن وادي النطرون ٢ ، بعد ان نجحت عملية الاقتحام في تهريب اكثر من ١١ الف سجين ، قتل من بينهم ١٣ نزيل ، وما حقيقة تنسيق جماعة الاخوان مع الحرس الثوري الإيراني واذرعه المسلحة حزب الله وحركة حماس.

دقيقة 20 أبريل ,2022

أمير تنظيم الجهاد المصري الشيخ الضرير عمر عبد الرحمن

الدكتور عمر عبد الرحمن الشيخ الأزهري وزعيم الجماعة الإسلامية في مصر .. لقب بالشيخ الضرير أو الشيخ الأسير .. استهل نشاطه المنبري بالتحريض على النظام المصري وباقي الأنظمة العربية .
ذاع صيته بعد فتواه بعدم جواز الصلاة على الرئيس المصري جمال عبد الناصر .. حتى أصبح في العام ١٩٨٠ زعيما ومفتيا لتنظيم الجهاد في مصر .
في نوفمبر ١٩٨١ تمت محاكمته في قضية اغتيال السادات لإصداره فتوى بجواز قتل الرئيس أنور السادات وفتوى بجواز استحلال أموال المسيحيين في مصر
تنقل بين أفغانستان وباكستان والسودان إلى أن حصل على اللجوء السياسي في الولايات المتحدة وأدين فيها في العام ١٩٩٥ بالتورط في تفجير مركز التجارة العالمي والتخطيط لمهاجمة مقر الأمم المتحدة
في ٢٠١٧ توفي الشيخ الضرير في أحد السجون الأميركية ونقل جثمانه إلى مسقط رأسه ورثاه أيمن الظواهري زعيم القاعدة ووصفه بشيخ المجاهدين الذي لم ينحني.

دقيقة 10 مارس ,2022

0:00 0:00