.
.
.
برنامج ثقافي يمكن وصفه بأنه إطلالة على حياة العاملين في النشاط المعرفي، إطلالة على مطارحهم التي تفتّحوا فيها على العالم، بدءاً من البيت الأول والكتاب الأول إلى المصادر التي كوّنت خزينهم الثقافي إلى منجزهم الإبداعي وموضعه في الحياة الثقافية. وبالتالي من خلال سؤال يفتح على مفاصل التجربة ومحطّاتها، وسؤال يحرّك الثوابت أو يوقظ ما هو نائم في النسيان. وثّق البرنامج لمئات من الذين أنجزوا معرفة وإبداعا

علي الوردي: عالم اجتماع عراقي – الجزء الرابع

علي الوردي رائد تنويري ومؤسس في علم الإجتماع العربي. هو عالم اجتماع عراقي، أستاذ جامعي ومؤرخ وعُرف بتبنّيه لنظريات حديثة، تُحلّل الواقع الاجتماعي العراقي. استخدم هذه النظريات لتحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمنة في العراق. علي الوردي ساهم في تأسيس أول قسم لعلم الإجتماع في العراق في كلية الآداب والعلوم في العام 1953. في بداية اللقاء عن الوردي تحدث المفكر والباحث السياسي شيرزاد أحمد النجار بأن المجتمع العراقي بتناقضاته لن يستطيع بناء دولة واعتبر أنه على المجتمع أن يتمدن ليتخلص مما وصفه بالمساوئ الاجتماعية. أضاف إن العراق كان أقوى قبل العام 2003 أما الآن فالدولة ضعيفة والمجتمع العراقي أقوى منها، والدولة تحتاج إلى شيء من التسلط لمنع إنهيار الدولة. بعدها، تحدث الكاتب والمفكر عبدالحسين شعبان الذي قال: لو عاش علي الوردي في هذا الزمن لما استطاع أن يكتب ما نشره في الخمسينيات والستينيات من القرن الفائت بسبب ما وصفه بالتأثيم والتحريم والتجريم. أضاف: لم يعد الرأي بيد السلطة فحسب إنما المجتمع أيضا، وأصبح القتل على الهوية يحصل بسبب التشدد وخصوصا في المجتمع العراقي. في آخر محاور اللقاء تحدث الأكاديمي والباحث علي المرهج فقال: لو كان علي الوردي بيننا الآن ونشر كتاباته لتعرض للقتل أو التهديد والتشريد، لأنه كاتب حر ينتقد مظاهر الطائفية. فهو الوحيد الذي تحدث بصراحة عن الطائفية في المذهبين السني والشيعي وانتقد ذلك.

٢٤ دقيقة منذ 5 أيام

روافد| كيف انتقد علي الوردي السلطة؟ سلسلة وثائقية 3-5

علي الوردي رائد تنويري ومؤسس في علم الإجتماع العربي. هو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنّيه لنظريات حديثة، تُحلّل الواقع الاجتماعي العراقي. استخدم هذه النظريات لتحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمنة في العراق. علي الوردي ساهم في تأسيس أول قسم لعلم الإجتماع في العراق في كلية الآداب والعلوم في العام 1953.
في بداية اللقاء يتحدث الكاتب والمفكر عبد الحسين شعبان عن علي الوردي فيقول: إنه يختلف عن باقي المفكرين بمنهجه، فالآخرون كانوا تبشيريين ومؤدلجين، وكان النقد كفيلا بأن يضع الأمور في نصابها في قراءة الواقع.
بعدها يتحدث الأكاديمي عامر حسن فياض عن كتاب "وعاظ السلاطين" معتبراً أن علي الوردي أراد تحويل هذا الكتاب إلى برنامج إذاعي يبث حلقاته بصوته، ولكن جلاوزة السلطة رفضوا طلبه وقتها، فعمد الوردي إلى تطوير النص ليحوله إلى كتاب موجّه إلى المثقفين.
وفي آخر محاور اللقاء يتحدث الأكاديمي والباحث علي المرهج عن مهمة علي الوردي كعالم اجتماع كان يسعى إلى تحليل المجتمع المعرفي، أي نقد السلطة وليس المجتمع وعلاقته بالتاريخ السياسي. أضاف إن علي الوردي كان من أوائل المفكرين الذين طرحوا مفهوم الديمقراطية ودافع عن حرية التعبير في العراق، وكان يدرك أن ممارسة الديمقراطية في المجتمعات غير المتعلمة أمر صعب، لأن الديمقراطية هي أسلوب حياة قبل أي اعتبار آخر.

٢٤ دقيقة 19 نوفمبر ,2021

روافد.. رحلة في رحاب عالم الاجتماع العراقي علي الوردي - سلسلة 2- 5

علي الوردي رائد تنويري ومؤسس في علم الإجتماع العربي. علي الوردي هو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنّيه لنظريات حديثة، تُحلّل الواقع الاجتماعي العراقي. استخدم هذه النظريات لتحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعّاظ السلاطين وهو من رواد العلمنة في العراق. علي الوردي ساهم في تأسيس أول قسم لعلم الإجتماع في العراق في كلية الآداب والعلوم آنذاك في عام 1953 . الكاتب والمفكر عبد الحسين شعبان عن علي الوردي بأنه قرأ التاريخ العربي الاجتماعي لإبن خلدون وتأثر إلى حد كبير بنقد الفكر الأرسطي لدى إبن خلدون، وتأثر أيضا بفكرة "اللاشعور" لدى الدكتور "سيغموند فرويد"، بأنه هناك دوافع وقضايا لا يحددها عقل البشر إنما تحددها دوافع أخرى، وأضاف أن علي الوردي تأثر أيضا بـ "كارل مانهايم" في موضوع النسبية والمعرفية والإجتماعية، فخرج من كل ذلك بـ 3 استنتاجات رئيسة رافقته طيلة حياته، وأولها: هناك صراع بين البداوة والحضارة وهذا الصراع مستمر بين الثقافتين البدوية والمدنية والعلاقات الإنتاجية الجديدة، وتحدث عن التناشز الاجتماعي ووصف الشخصية العراقية بأنها ذات طابع ازدواجي، "بحسب رأيه". ثم انتقل الحديث مع الأكاديمي والباحث عامر حسن فياض الذي قال إن المجتمعات عندما تمر بمراحل التحول تعيش سجالا بين المعاصرة وما قبلها، أي ما بين التراث والمعاصرة. أضاف إن العراق كان في زمن الوردي كما اليوم يعيش هذه المرحلة الإنتقالية التي تتعايش وفي الوقت ذاته تتناقض فيها مسألة المعاصرة ومسألة ما هو موروث، وعلي الوردي لم يكن خالقا لهذه الحاله، فقد أدرك بأن المجتمعات الإنتقالية تعيش مرحلة التناقض والتناشز والتعارض ما بين هو قديم وجديد، "كما ذكر". وفي آخر محاور اللقاء تناول ماجد شبر"ناشر أعمال علي الوردي" الحديث عن كتاب علي الوردي "شخصية الفرد العراقي" حيث قال إنها عبارة عن محاضرة ألقاها الوردي في بغداد في بداية الخمسينات وتتحدث عن شخصية العراقي الإزدواجية أي الصراع بين الجانب المدني والقروي أو البدوي، ففي الخمسينات بدأ ظهور المجتمع المدني بقوة من خلال وجود الأحزاب اليسارية والأفكار القومية وأضاف بأنه كان هناك انحدار في القوة القبلية وارتفاع قيمة المدينة، "كما وصف".

٢٤ دقيقة 12 نوفمبر ,2021

روافد | علي الوردي عالم من بلادي - الجزء الأول

سلسلة وثائقية خماسية مع نخبة من المفكرين والباحثين الذين عايشوا عالم الاجتماع العراقي علي الوردي وبحثوا في نتاجه المعرفي. يُشكّل هذا الوثائقي إطلالة على سيرته ونتاجه المعرفي ومفاهيمه وتحليلاته للمجتمع العراقي ولأفراده وجماعاته وتاريخه، فهو رائد تنويري ومؤسس في علم الإجتماع العربي. علي الوردي هو عالم اجتماع عراقي، أستاذ ومؤرخ وعُرف بتبنّيه لنظريات حديثة، تُحلّل الواقع الاجتماعي العراقي. استخدم هذه النظريات لتحليل بعض الأحداث التاريخية، كما فعل في كتاب وعاظ السلاطين وهو من رواد العلمنة في العراق. في بداية الحلقة قال عنه الكاتب والمفكر عبدالحسين شعبان إن علي الوردي إمتاز بشجاعته اللامتناهية، عارضه الجميع ولم يهتم لا بل عرض أفكاره وطروحاته. ثم تحدث الأكاديمي والباحث الدكتور عامر حسن فياض الذي قال عن علي الوردي إنه كان يُركّز على مسألة ازدواجية الشخصية ونظرية التناشز ومسألة البداوة والحضارة وكان يستحضر مسألة الدين في هذه الإشكالية، فهو موضع كراهية من المتشددين من السنة والشيعة، و هو غير محبوب لدى المتشدددين الإسلاميين. ثم تناول الحديث الأكاديمي والباحث الدكتور علي المرهج الذي قال إن علي الوردي هو واحد من أهم المفكرين في علم الإجتماع في العراق، فهو مثقف ومفكر مثير للجدل، استطاع أن يخترق الوسط الأكاديمي ليدخل الوسطين الثقافي الإجتماعي ليحلل ويطرح مجموعة من المفاهيم التي جعلت الكثير من العراقيين يستشهدون بها وكأنها من بديهيات الحكم على الشخصية العراقية.
وفي آخر محاور اللقاء قالت الأكاديمية والباحثة الدكتورة لاهاي عبدالحسن عن علي الوردي إنه عاد إلى العراق في العام 1950 وعمل أستاذا في كلية الملكة عاليه، وألقى أولى محاضراته عن الشخصية العراقية، ومنذ ذلك الحين وعلي الوردي يمثل مواضيع جدلية نظراً لأهمية ما طرحه عن الشخصية العراقية.

٢٣ دقيقة 05 نوفمبر ,2021

روافد | أنطوان أبو زيد شاعر وأكاديمي لبناني – الجزء الثاني

في الجزء الثاني مع برنامج "روافد" يتحدث الأكاديمي والشاعر أنطوان أبو زيد عن مفهوم الحداثة، وشدد على الحداثة تتلازم مع الثقافة والإبداع. واستغرب كيف ينسب البعض إلى كتابتهم صنوف الحداثة، فهذا الأمر هو عبارة عن قالب، متى دخله الكاتب يُصبح حديثاً. وتحدث أيضا عن مناهج التعليم في المدارس التي ساهم في تطويرها.
أنطوان أبو زيد من مواليد سن الفيل، إحدى ضواحي بيروت الشمالية، متحدر من جنوب لبنان، نشأ في بيئة زراعية على أطراف العاصمة، واكب نمو المدينة وعمرانها مثلما واكب نمو الشجر في محيط بيته، على أصوات العصافير وطيور الهدهد. عمل أبو زيد في الزراعة في الوقت الذي كان يتابع فيه دراسته في كلية التربية وأنجز دروسه العليا وهو يعمل في التدريس.
حائز شهادة دكتوراه في اللغة العربية وآدابها وأستاذ جامعي. من مؤلفاته: بين الأيديولوجيا والظاهرة: فلسفة اللغة لدى كمال يوسف الحاج وكوريغرافيا العابر، أعمق من الوردة وفضاء حر. ومن أعماله السردية: زهرة المانغو، الحفار والمدينة.

٢٤ دقيقة 01 أكتوبر ,2021

الباحث السياسي شيرزاد النجار - الجزء الثاني

ما شغل الدكتور شيرزاد لسنوات تخصاصا وبحثا وتدريسا هي أبحاث وترجمات وكتابات كلها تصب في مجال اختصاص علم السياسة وما يتفرع عنه من أسئلة وأفكار.
عمل شيرزاد في أبحاثه على أطروحات ونظريات مفكرين وعلماء وفلاسفة من أمثال الأميركي "ديفيد إستون" والألماني "يورغن هابرماس" وغيرهم ممن أسس في نظم التحليل السياسية، وفي غالبيتهم كونوا مداركهم وأسئلتهم في مجتمعات ديموقراطية وبلدان متقدمة احتضنت تجاربهم وإضافاتهم المعرفية على عكس ما يعاني منه شيرزاد وسواه الذين اشتغلوا وتخصصوا في مجال العلوم الإنسانية.
شيرزاد النجار كاتب وباحث عراقي حاز ماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية من جامعة فيينا وحاصل على دكتوراه فلسفة في علم السياسة من جامعة فيينا ومستشار التعليم العالي ومستشار مجلس الوزراء في اقليم كردستان العراق وأستاذ العلوم السياسية والقانون في كلية العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين في أربيل، من أهم مؤلفاته كتاب بعنوان: "دراسات في علم السياسة".

٢٤ دقيقة 06 أغسطس ,2021

روافد | شيرزاد النجار - مفكر وباحث سياسي عراقي "الجزء الأول"

شيرزاد النجار كاتب وباحث عراقي حاز ماجستير في الدبلوماسية والعلاقات الدولية من جامعة فيينا وحاصل على دكتوراه فلسفة في علم السياسة من جامعة فيينا ومستشار التعليم العالي. إنه مستشار مجلس الوزراء في اقليم كردستان العراق وأستاذ العلوم السياسية والقانون في كلية العلوم السياسية في جامعة صلاح الدين في أربيل، من أهم مؤلفاته كتاب بعنوان: "دراسات في علم السياسة".
شيرزاد النجار بحث في برنامج "روافد" عن الأسباب الكامنة وراء تقصير بعض الحكام في الدول المتخلفة عن قراءة التاريخ وفهم السياسة كعلم قائم بذاته. هو يُشبه التاريخ بعلوم الأحياء والآداء الذي يقوم به جسم الإنسان لكي يحافظ على توازنه ووجوده ودوره ومعناه. هذا التقصير أو عدم الإنتباه أو التجاهل هو الذي ينتهي دائما بالحاكم إلى الفشل. ويدعو شيرزاد النجار الحاكم إلى قراءة التاريخ من أجل فهم العلاقات الدولية في شكل أفضل.

٢٤ دقيقة 30 يوليو ,2021

روافد | المخرج السينمائي اللبناني بهيج حجيج - الجزء الثاني

في الجزء الأخير مع المخرج اللبناني بهيج حجيج يتحدث لبرنامج "روافد" عن تجربته في العمل السينمائي. تطرق حجيج إلى صناعة السينما في لبنان وما تستدعيه من شروط انتاجية من أجل تسهيل الإنتاج، وهذا الشرط غير متوافر لدى العاملين في السينما اللبنانية بسبب غياب صندوق لدعمها. أمضى حجيج، كغيره من السينمائيين، أعواماً وهو يبحث عن مؤسسات ترعى انتاج أفلامه، بعدما تكدست نصوصها على طاولته سنة بعد أخرى.

آخر ما أخرجه فيلم بعنوان "Good morning" يروي قصة رجلين مُسنين يقصدان مقهى في العاصمة اللبنانية، كل يوم في موعد ثابت، يُمضيان وقتهما بحلّ الكلمات المتقاطعة، لحماية نفسيهما من فقدان الذاكرة، ويُمتّعان نظرهما بمشاهد خلابة من العاصمة. بدأ حجيج مهنته بإنتاج أفلام وثائقية مثل "بيروت حوار الأنقاض" و"الخط الأحمر" و"المخطوفون" و"متحف بيروت" وغيرهم. صحيح أن حجيج هو بقاعي المنبت حيث ولد في زحلة إلا انه سكن في بيروت وسكنت المدينة في أعماقه.

٢١ دقيقة 04 يونيو ,2021

روافد - المخرج اللبناني بهيج حجيج - الجزء الأول

في الجزء الأول من سلسلة مع برنامج "روافد" يتحدث المخرج اللبناني بهيج حجيج عن تجربته في العمل السينمائي. آخر ما أخرجه فيلم بعنوان "Good morning" يروي قصة رجلين مُسنين يقصدان مقهى في العاصمة اللبنانية، كل يوم في موعد ثابت، يُمضيان وقتهما بحلّ الكلمات المتقاطعة، لحماية نفسيهما من مرض فقدان الذاكرة، ويُمتّعان نظرهما بمشاهد خلابة من العاصمة. بدأ حجيج مهنته بإنتاج أفلام وثائقية مثل "بيروت حوار الأنقاض" و"الخط الأحمر" و"المخطوفون" و"متحف بيروت" وغيرهم. صحيح أن حجيج هو بقاعي المنبت حيث ولد في زحلة إلا انه سكن في بيروت وسكنت في أعماقه. عندما كان يعيش في باريس شعر أن بيروت تناديه فلبّى النداء وعاد بسرعة. أخرج فيلماً وثائقياً باللغة الفرنسية وسمّاه: "بيروت حوار الأنقاض" ويقصد بذلك أنقاض الحرب وأنقاض التراث. وفي الحلقة يتحدث المخرج السينمائي عن آخر فيلم له “Good Morning” الذي يتناول قصصاً تتكرر في شوارع بيروت، وأشار إلى أن الروائي اللبناني "رشيد الضعيف" كتب الفيلم ومن ثم حولاه معاً إلى سيناريو، وقد أخرج حجيج الفيلم خلال 17 يوما فقط وبميزانية متواضعة. والحديث مع بهيج حجيج عن الماضي يجرّه إلى ذكريات حرب لبنان، التي لا يمكن محوهاً من ذاكرته وهو نقل صورها في عدد من أفلامه.

٢٤ دقيقة 28 مايو ,2021

0:00 0:00