ازدراه أم ازدرى به أيهما أصح؟

قل: ازدراه يزدريه ازدراءً، أي احتقره احتقارًا؛ ولا تقل: ازدرى به؛ وذلك لأن "ازدراه" بمعنى احتقره، وهو متعدٍ بنفسه إلى مفعوله؛ كما يُقال: عابَه وذمَّه وثلبَه؛ فلا حاجة إلى زيادةِ الباء.
إذًا قل: ازدراه، ولا تقل ازدرى به.

ازدراه أم ازدرى به أيهما أصح؟

0:00 0:00