الاجتماع النسوي.. بفتح السين أم بضم النون وسكون السين؟
النسب إلى نسْوَة: نِسْوِيّ بكسر النون، أم ضمّها؟
يقولون الاجتماع النُّسَـويّ "بفتح السين" عند النسب، وهذا غير صحيح، والصواب: الاجتماع النُّسْويّ "بضمّ النون وسكون السين"، أو نِسْوِيّ "بكسر النون وسكون السين"، نسبة إلى نِسوة وهي جمع، التي جاءت في المعاجم اللغويَّة بكسر النون وضمّها. جاء في المصباح المنير: "النسب نِسْوِيّ، ونُسْوِيّ" بكسر النون وضمّها والكسر أفصح. إذنْ، قُلْ: نِسْـويّ أو نُسْـوِيّ، بكسر النون أو ضمها وسكون السين عند النسب، ولا تَقُلْ: نسَـويّ "بفتح السين".
حلقات أخرى
الاجتماع النسوي.. بفتح السين أم بضم النون وسكون السين؟
0:00
0:00