حسن أوريد: طلبت إعفائي من منصبي وفخور بعمقي الأمازيغي
يستضيف برنامج "سؤال مباشر" المفكر المغربي حسن أوريد الذي يقول إنه تقلد منصب مؤرخ لمملكة المغرب ولم يكن متحمساً له، وأن المنصب كان مجرد لقب وليس وظيفة، لذلك طلب إعفاءه من هذا المنصب لكي يكون وفيا لذاته وللمدرسة المولوية. أضاف أن المدرسة المولوية تتبع مناهج وزارة التعليم و مناهج من التعليم الفرنسي، وأن الملك الحسن الثاني كان حريصا على إدراج تعليم تقليدي في المدرسة المولوية، وكان حريصا على أساتذته. أوريد فخور بعمقه الأمازيغي وبلسانه ووجدانه العربي ويرى أن الإطار الأمثل للحد من صراع الهوية، هو المواطنة. وعن الحرب في غزة قال: إنها لم تعد امتحانا لقيم الغرب إنما هي مرحلة مفصلية تُظهر قوى أخرى كالصين والهند، و الحرب في غزة ستغير الخارطة الجيوسياسية في المنطقة، وهي أنهت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يُقهر، بحسب رأيه. صور الدمار في فلسطين ألهبت الضمير العالمي و إسرائيل قد تعيد النظر في سياساتها من الداخل لأن إسرائيل ما قبل غزة، لن تكون كما بعدها، وأن قضية الالتفاف على الشعب الفلسطيني تستدعي رؤية موحدة.