ملفات مغاربية

تراجع النفوذ الفرنسي في إفريقيا… وروسيا والصين تعيدان رسم خريطة القارة السمراء‌

حلقة خاصة من “ملفات مغاربية” وفيه تستعرض ملاك البكاري تحولات النفوذ في دول الساحل الغربي الإفريقي، حيث أدت الانقلابات بين 2020 و2023 إلى انسحاب القوات الفرنسية من مالي والنيجر وبوركينا فاسو، في سياق يعكس تراجع نموذج "فرانس – أفريك"، وتستضيف في الفقرة الأولى رئيس الحكومة المغربية الأسبق سعد الدين العثماني لمناقشة جذور تراجع النفوذ الفرنسي ودلالات هذا التحول وأبعاده التاريخية والسياسية.أما في الفقرة الثانية، ينفتح النقاش بمشاركة غيوم أنسيل الضابط الفرنسي السابق، وطلحة جبريل الكاتب الصحفي، وأحمد جده محمد البشير الوزير التشادي السابق ورئيس حزب الوحدة، لاستعراض تحولات النفوذ في دول الساحل الغربي الإفريقي ودور روسيا والصين في ملء الفراغ، وإمكانية تشكل نظام إقليمي جديد في غرب إفريقيا، ولتقديم قراءة في مستقبل المنطقة، وما إذا كانت المنطقة تتجه نحو استقلال حقيقي أم نحو إعادة توزيع للنفوذ الدولي