ماذا لو تمت الجباية الكاملة للزكاة؟

عابد خزندار
عابد خزندار
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
1 دقيقة للقراءة

يقال، وفقاً لإحدى الصحف، بأنّه توجد أسماء تملك ١٠٠ مليار ريال في السوق، ولا تحصّل منها زكاة، ولم تحدد الصحيفة التي نشرت الخبر، وعزته إلى مسؤول في الزكاة والدخل، هوية هؤلاء المستثمرين، على أنني لا اخال أنهم يشملون المستثمرين في الأراضي، فهناك من يعدّ منهم على الأصابع، واستثماراتهم تفوق هذا المبلغ بكثير، كما أنّها لا تشمل فيما اخال أيضا عشرات الآلاف من المباسط والدكاكين والذين لا يندرجون تحت السجل التجاري، ويكفي أن أشير فحسب إلى مباسط الخضار في عموم المملكة، والاستثمارات فيها، سواء أكانت لسعوديين أو تحت مظلتهم، قد تفوق المبلغ المشار إليه، ناهيك عن الايداعات التي يحول عليها الحول في البنوك وهي بالمليارات، وهذا يجعلني أتساءل وقد يتساءل معي الكلّ، عن مبلغ حصيلة الزكاة لو جبيت منهم جميعا، ولا أريد أن أرجم بمبلغ محدد، فهو فوق ما يمكن أن أتصوره، ثمّ هناك الأراضي التي أفتى الشييخ عبدالله ابن منيع عضو مجلس القضاء الأعلى والمستشار بالديوان الملكي بوجوب خضوعها للزكاة، ولا أريد أن يجمح بي الخيال، ولكن هل أغالي إذا قلت: إنّها لو جبيت كلها فربما نقضي على الفقر في البلد.

نقلاً عن صحيفة "الرياض"

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.
انضم إلى المحادثة
الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.