نصف الفتى لسانه!!

سالم بن أحمد سحاب
سالم بن أحمد سحاب
نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط
دقيقتان للقراءة

يقول الشاعر:

نصف الفتى لسانه ونصف فؤاده
فلم يبقَ إلاّ صورة اللحم والدم
وسطور اليوم معنية بالنصف الأول! هذا اللسان الذي (يتطوّع) أحيانًا فيوقع صاحبه في حرج شديد حتّى لكأنّه يقول: ليته سكت، بل وتجأر الكلمة التي هو قالها، فتنادي: دعني وشأني.. دعني محبوسة في الصدر، ففي حبسي مجانبة للشر.
وهذا مبتعث الطب الشاب السعودي محمد النهاري (22 سنة)، الذي يدرس في الولايات المتحدة، جرّته كلمة إلى حيث يكره دون قصد سوى (فضول الكلمة) وعبث اللسان. وطبقًا لروايته من داخل السجن -فرجّ الله عنه-، فإن مسؤولة السكن الذي يقيم فيه دخلت عليه شقته وهو نائم تطلب منه المغادرة لانتهاء عقد السكن السنوي، فطلب مهلة ليتم ترتيب أغراضه، وأثناء رؤية المسؤولة لقدر الضغط سألته فأجاب (إنه للطبخ)، و(لكن) هناك من يستخدمه للتفجير! وما زاد الطين بلة، أن محمدًا جمع كل أغراضه، وترك القدر وحيدًا في الشقة، وكأنه فعلاً مرصود لعمل ما (الحياة 11 أغسطس).
يبدو أن (لكن) لا تفتح عمل الشيطان فحسب، بل تفتح عمل الشرطة، والتحقيقات، وتصويب الاتهامات، واللجوء إلى مكاتب المحاماة، وبذل المال بسخاء؛ طمعًا في تبرئة أو حتى خروج بكفالة.
ويُقال إنه ذات مرة في الولايات المتحدة حذّر أحد المبتعثين المسافرين (على رحلة داخلية) المضيفة التي ساعدته في وضع حقيبته الثقيلة في الرف الذي يعلوه من انفجار الحقيبة إذا وقعت (طبعًا هو ترجم المعنى العامي إلى الإنجليزية)، فما كان من المضيفة إلاّ استدعاء رجال الأمن فورًا لينزلوا الراكب والحقيبة، وليبدؤوا سلسلة من التحقيقات الجادّة المملّة.
هنا يتحقق المثل القائل (لسانك حصانك) بكل حذافيره، فهؤلاء قوم لا ينبغي (المزح) معهم في قضايا تدور حول الأمن والسلامة والإرهاب والمتفجرات وداعش والقاعدة، فكلها محظورات لمن أراد أن يعيش بين ظهرانيهم طالبًا أو سائحًا أو تاجرًا أو متطببًا.
ولعلّ أقل ما سينال صاحبنا هذا الإبعاد من البلاد، ممّا يعني إنهاء بعثته، وقتل طموحه، وتبخر أحلامه.
لنتذكر دومًا أن لا تتجاوز الإجابة حد السؤال، وأن خير الكلام ما قلّ ودلّ، وأبعد عن الشبهات والاتهامات.

نقلاً عن صحيفة "المدينة"

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.
انضم إلى المحادثة
الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.