بالفيديو

سنلقي الغذاء جوا على أوكرانيا.. بايدن يخلط شعبان برمضان

نشر في: آخر تحديث:
وضع القراءة
100% حجم الخط

استمع للمقال النص المسموع تلقائي ناتج عن نظام آلي

0:00
دقيقتان للقراءة

كما يقول المثل الشعبي "خلط شعبان برمضان".. هذا ما فعله الرئيس الأميركي جو بايدن في زلة لسان جديدة.

فقد بات الرئيس الأميركي البالغ من العمر 81 عاماً والساعي إلى ولاية جديدة في البيت الأبيض، محط أنظار العديد من معارضيه الذين يتربصون لفرصة التصويب عليه من باب عمره وتراجع تركيزه.

إلا أن بايدن لا يقصر على ما يبدو في تقديم الفرص إليهم.

خلط بين غزة وأوكرانيا

ففي أحدث زلاته، قال الرئيس الديمقراطي للصحافيين في البيت الأبيض أمس إن "بلاده ستنضم إلى حلفائها كالأردن وغيره من أجل إنزال الغذاء والإمدادات الإضافية جواً فوق أوكرانيا"، فيما كان يقصد قطاع غزة.

لكنه لم يستدرك الخطأ، بل تابع خالطاً غزة بأوكرانيا، قائلا "نسعى إلى الاستمرار في فتح طرق أخرى أيضا إلى أوكرانيا، من ضمنها إمكانية إنشاء ممر بحري لتوصيل كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية".

الرئيس الأميركي جو بايدن يتناول الأيس كريم  (أرشيفية- رويترز)
الرئيس الأميركي جو بايدن يتناول الأيس كريم (أرشيفية- رويترز)

الرئيس المكسيكي.. السيسي

وهذه ليست المرة الأولى على الإطلاق التي يخطئ فيها بايدن، فقد ظهر خلال الفترة الماضية في العديد من المواقف المحرجة، التي ارتبك فيها وخلط بين أسماء رؤساء دول عدة، ولعل أبرزها إشارته إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مطلع فبراير الماضي، بالرئيس المكسيكي.

كما خلط أكثر من مرة بين المستشار الألماني السابق هلموت كول، والمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، خلال حملة لجمع التبرعات، مطلع العام الحالي.

كذلك، ضيّع بين اسم الرئيس الفرنسي الحالي إيمانويل ماكرون، وسلفه المتوفى منذ العام 1996 فرانسوا ميتران.

إلى ذلك، خلط بين أوكرانيا والعراق، في يونيو من العام الماضي، (2023) إذ قال في أحد تصريحاته إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يخسر في العراق.

وقدمت تلك الارتباكات مادة دسمة لخصومه، وفي طليعتهم الرئيس الأميركي السابق وخصمه اللدود المرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في نوفمبر، دونالد ترامب. إذ طالبه بإجراء فحص عقلي وإدراكي للتأكد من أن قواه الفكرية سليمة وصالحة ليرأس البلاد. لاسيما أن مسألة العمر أضحت نقطة مهمة، في الحملات والسجالات الانتخابية الجارية في البلاد.

انضم إلى المحادثة
الأكثر قراءة مواضيع شائعة

تم اختيار مواضيع "العربية" الأكثر قراءة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات اليومية. اقرأ المواضيع الأكثر شعبية كل يوم من هنا.