"المركزي" التركي يشدد الخناق على نوافذ الليرة خارج البلاد
رفع نسب الاحتياطي الإلزامي للبنوك المحلية
رفع البنك المركزي التركي نسب الاحتياطي الإلزامية على الالتزامات قصيرة الأجل في الخارج، في محاولة لإثناء البنوك المحلية عن السعي وراء الحصول على الليرة الرخيصة من الأسواق الخارجية.
ورفع البنك في وقت مبكر اليوم السبت، نسب الاحتياطي الإلزامية إلى 18% على الاستحقاقات التي تبلغ مدتها شهرا في الصناديق المقومة بالليرة من عملية إعادة الشراء والقروض التي يتم الحصول عليها من الخارج، وإلى 14% للاستحقاقات التي تبلغ مدتها ثلاثة أشهر، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.
وكانت نسبة الاحتياطي الإلزامية السابقة 12% على الاستحقاقات التي تبلغ مدتها عاما من عمليات إعادة الشراء والقروض بالخارج.
ويمكن للبنوك التركية استخدام عمليات إعادة الشراء والقروض الخارجية للحصول على الليرة بسعر منخفض من الخارج.
-
"المركزي" التركي يتحرك.. عمليات آجلة بالليرة لدعم العملة
بعد تراجعها إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار
اقتصاد -
خبير للعربية: تقلبات الليرة التركية مرتبطة بالأوضاع السياسية وليس بعوامل اقتصادية
أكد أن استمرار حالة عدم الاستقرار قد يؤدي لمزيد من التذبذب بالأسواق المالية والضغط ...
قصص اقتصادية -
الليرة التركية تهبط إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق
سجلت 37.5 ليرة للدولار بعد اعتقال رئيس بلدية اسطنبول
أسواق المال