اليابان تتجه لإطلاق خطة استثمارية بقيمة 2.3 تريليون دولار حتى عام 2040
لتعزيز النمو في 17 قطاعاً استراتيجياً
استمع للمقال النص المسموع تلقائي ناتج عن نظام آلي
تعتزم اليابان تحديد هدف يتمثل في ضخ استثمارات عامة وخاصة مشتركة بقيمة نحو 370 تريليون ين (2.3 تريليون دولار) بحلول عام 2040، عبر 17 قطاعاً استراتيجياً، وذلك ضمن استراتيجية النمو الجديدة لرئيسة الوزراء ساناي تاكايتشي.
وذكرت صحيفة نيكاي اليابانية، أن مبادرة الاستثمار، التي من المتوقع الكشف عنها في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، ستركز على قطاعات تشمل الذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات، وتطوير الفضاء، في إطار سعي تاكائيتشي إلى توظيف الإنفاق الحكومي لتحفيز استثمارات القطاع الخاص.
وتدرس الحكومة إنشاء إطار متعدد السنوات للموازنة لضمان توفير تمويل مستقر للاستثمارات التي تعد ضرورية للأمن الاقتصادي، على أن يجري تمويل جزء منها من خلال سندات تمويل مرحلية.
وتُستخدم هذه السندات لتغطية الاحتياجات التمويلية المؤقتة، وتصدر مع وجود ضمانات تحدد وسائل سداد قيمتها عند الاستحقاق، بما يتيح للحكومة اليابانية، المثقلة بالديون، التأكيد على التزامها بالانضباط المالي رغم زيادة الإنفاق.
-
التضخم الأساسي في اليابان يبقى دون مستهدف المركزي للشهر الرابع
ارتفع التضخم في أسعار الجملة إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات بواقع 6.3% في مايو
اقتصاد -
الين قرب أدنى مستوى في 40 عاماً رغم رفع الفائدة اليابانية
الدولار يواصل الضغط على الين رغم تشديد بنك اليابان
أسواق المال -
اليابان تسجل عجزاً تجارياً بقيمة 378.6 مليار ين خلال الشهر الماضي
صادرات اليابان زادت خلال الشهر الماضي بنسبة 17% سنوياً
اقتصاد