قواعد الشيوخ - بين حركة فتح اليسارية وجماعة الإخوان المسلمين

بعد إنشاء فتح العسكرية عام 1965 عقدت الحركة ممثلة بياسرعرفات مع جماعة الإخوان المسلمين اتفاقا ثنائيا لتدشين العمل الفدائي المسلح المشترك في معسكرات حركة فتح في الأردن قبل أن تستقل الجماعة في معسكرات خاصة عرفت بقواعد الشيوخ والتي برز منها الأب الروحي للأفغان العرب عبد الله عزام:
- كيف بدأت العلاقة الثنائية بين حركة فتح اليسارية وجماعة الإخوان المسلمين؟
- ما قصة قواعد الشيوخ التي ولدت من رحم تلك العلاقة؟
- ما هو تأثير وتداعيات العمل العسكري لجماعة الإخوان في السبعينات والثمانينات؟ وهل ساهمت قواعد الشيوخ في نشوء ما عرف بالجهادية العالمية؟
- ما العلاقة بين التجربة الفدائية في الأردن وبين الصراع في أفغانستان؟

منظر السلفية الجهادية أبو محمد المقدسي – الجزء الثاني

بعد رسالة أبي محمد المقدسي التنظيرية "ملّة إبراهيم" خرج بآرائه إلى التطبيق العملي ليستثمر خبرته في العمل الحركي والتنظيمي مع جماعة محمد سرور، وسمعة جهاديّة قصيرة حصدها في أفغانستان وباكستان وتحديدًا في معسكرات القاعدة وعبد الله عزام، ليعود إلى الأردن وتبدأ معها مرحلة تكوين التنظيمات.
ترجم ذلك أولاً في الكويت إلى تفجير مركز الفنون الذي يملكه الفنان عبد الحسين عبد الرضا في العام 1991، ثم تشكيله مع أبي مصعب الزرقاوي في الأردن عام 1993 ما عرف باسم تنظيم "بيعة الإمام".
بعد احتلال أفغانستان عام 2001 والعراق عام 2003، تحول المقدسي وبمساعدة من الزرقاوي إلى مفت ورمز تنظيري لكل الجماعات المسلحة التي حاولت أن تستخدم الإرث السلفيّ لتكوين جماعات قتالية مسلحة على غرار الزرقاوي ومن بعده تنظيم داعش.
مع بداية ما عرف بالربيعِ العربي برز دور عصام البرقاوي من جديد، ولكنه لم يحافظ على خط واحد مع التنظيمات المسلحة الإسلامية الراديكالية في سوريا والعراق لانحرافها عن ترجمة "ملة إبراهيم" كما خطّها المقدسي.

دقيقة 18 يناير ,2023

منظر السلفية الجهادية ابو محمد المقدسي – الجزء الأول

"أبو محمد المقدسي" عصام محمد طاهر الحافي برقاوي، شيخ السلفيّة الجهادية العالمية ومعلّم أبو مصعب الزرقاوي الملقب بـ"الذبّاح".
فلسطيني – أردني.. نشأ في الكويت وانخرط في تيارات مختلفة بداية بجماعة الإخوان المسلمين ثم جماعة محمد سرور مؤسّس التيار السروري القطبي، قبل أن يتم فصله لينتظم ببقايا جماعة جهيمان في الكويت، ملتحقًا بحلقاتهم الشرعية، وفي الوقت نفسه تلقى منهجية سيد قطب على يد أستاذه سيد عيد يوسف رفيق سيد قطب في السجن.. وزعيم التنظيم الخاص لجماعة الإخوان المسلمين..
قبل أن تبدأ مرحلته في السعودية في النصف الثاني من الثمانينيات.. مترددًا على مدنها وخاصة المدينة المنوّرة لنشر تعاليم وظلال كتابه "ملّة إبراهيم" الذي طبعه في الكويت..
تماهيه مع فكر جهيمان العتيبي ورفاقه لم يمنعه من الإضافة والتعديل وتجاوز أفكار جهيمان العقائدية في مسائل الولاء والبراء والحاكمية، الذي رسم معالم دور "المقدسي" لاحقًا في التكوين الفكري والأيديولوجي للجهاديين السعوديين والخليجيين.
فمن هو أبو محمد المقدسي؟ وما حكايته مع جهيمان ومحمد سرور وجماعة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة؟

دقيقة 11 يناير ,2023

تعليم المرأة في ميزان طالبان

باستمرار ظلت حركة طالبان ومنذ عودتها الى السلطة في العام ٢٠٢١ تؤكد التزامها بما وقعت عليه من تعهدات مع المجتمع الدولي بحماية حقوق المرأة الأفغانية حسب ما أقرته لها الشريعة الإسلامية"، متعمدة الإبقاء على هامش كبير في ترجمة ذلك، رافضة تحديد الشكل الذي ستتغير اليه حقوق المرأة وحياتها في أفغانستان.
ورغم تصريحات مسؤوليها المتكررة التي عادة ما أشارت الى تغير مفهوم الامارة الإسلامية لحركة طالبان العسكرية- الأيديولوجية - بشأن المرأة ، الا أن المحمول الفكري والتراثي لطالبان حول ذلك وتجربة حكمها السابق، يناقض ظاهر الإعلان و يضعها في موضع الشك ، فذاكرة المرأة الأفغانية حول موقف الحركة منها منذ لحظة توليها السلطة للمرة الأولى في العام ١٩٩٦ ، ذاكرة لا تنسى ، ولا تزال حية لم تمت.
فهل المرأة الأفغانية اليوم المسؤولة الوحيدة عن تقرير مصيرها؟ وهل صحيح أن طالبان ليست المشكلة الوحيدة أمام تحصيلها لحقوقها؟

دقيقة 04 يناير ,2023

قواعد الشيوخ - بين حركة فتح اليسارية وجماعة الإخوان المسلمين

0:00 0:00