مراجعات

أسامة درة..طالب جامعي قرر الانضمام للإخوان ليكتشف خلال رحلته أسرارا صادمة عن التنظيم

في برنامج "مراجعات"، يستضيف د. ضياء رشوان، أسامة درّة، الذي يروي تجربته مع جماعة الإخوان المسلمين وكيف بدأ رحلته معها وانتهى بقراره بالابتعاد عنها. يدور النقاش عن كتابه "من داخل الإخوان أتكلم"، والذي أثار جدلًا واسعًا قبل الانتخابات البرلمانية في عهد الرئيس مبارك. ويتحدث أسامة عن بداية انضمامه إلى الجماعة في شبابه الأولى عندما كان طالبًا جامعيًا، مشيرًا إلى تأثير الحاجة إلى الانتماء والتنظيم في حياته حينها. يشرح الضيف كيف أن الإخوان وفروا له نوعًا من الدعم والانضباط الذي لم يجده في بيئته الأسرية أو الاجتماعية، وهو ما جذب الكثير من الشباب للانضمام إلى الجماعة. لكن هذا الانتماء كان مصحوبًا بضغوط نفسية وتنظيمية جعلته يشعر بالقيود، سواء من حيث المسؤوليات أو الالتزامات الفكرية التي فرضتها الجماعة. تنتقل الحلقة إلى مرحلة ما بعد انخراط أسامة في التنظيم، حيث بدأ يدرك تناقص الجدوى من وجوده داخل الإخوان، بخاصة بعد دخوله عالم وسائل التواصل الاجتماعي وظهور انتقادات داخلية وخارجية للتنظيم. يوضح كيف كانت البيئة التنظيمية تشعره بالاحتقار لأي معارضة خارجية أو تحالفات سياسية، وهو ما انعكس على استراتيجيات الجماعة التي وصفها بأنها تفتقر إلى النضج والخبرة في التعامل مع السياسة والمجتمع. في ختام الحلقة، يشارك أسامة مشاعره المتباينة بعد خروجه من الجماعة، مؤكدًا أنه وجد في الحرية الفكرية مساحة لاكتشاف ذاته بعيدًا عن القيود التنظيمية.