"المركزي" الياباني يعلن خطة تدريجية لبيع حيازاته الضخمة من صناديق المؤشرات
الأسواق تتجاوز صدمة قرار البنك مع وتيرة بطيئة لبيع الأصول
استمع للمقال النص المسموع تلقائي ناتج عن نظام آلي
أعلن البنك المركزي الياباني عن خطة طويلة الأمد للتخلص التدريجي من محفظته الضخمة من صناديق المؤشرات المتداولة "ETFs" بقيمة 75 تريليون ين، ما يعادل 507 مليارات دولار، عبر بيع بطيء لا يتجاوز 620 مليار ين بالقيمة السوقية سنوياً، ما طمأن الأسواق التي كانت قلقة بشأن توقيت هذه الخطوة.
ومن المتوقع أن يبدأ البنك مبيعاته مطلع العام المقبل حسب ما ذكرته مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرغ".
يأتي القرار في وقت تسجل فيه المؤشرات اليابانية مستويات قياسية جديدة، مدعومة بإصلاحات الحوكمة وزيادة برامج إعادة شراء الأسهم، إضافة إلى ثقة المستثمرين الأجانب الباحثين عن تنويع محافظهم بعيداً عن الأسواق الأميركية.
ويرى خبراء أن الخطة قد تسبب ضغوطاً قصيرة الأجل، خصوصاً على أسهم قيادية مثل "Fast Retailing" و"SoftBank" لكنها لن تعرقل الاتجاه الصاعد للسوق اليابانية، خاصة مع التوقعات باستمرار السياسات المالية التوسعية ودعم القيادة للنمو الاقتصادي.
-
أسهم "سامسونغ" تسجل أعلى مستوى منذ أغسطس 2024
بعد موافقة "إنفيديا" على رقائق "HBM3E"
أسواق المال -
وزير النفط: الكويت مستعدة لرفع إنتاجها الشهر المقبل
إلى 2.559 مليون برميل يومياً
طاقة -
بنك إندونيسيا يدعم "الروبية" ويعلن استمرار خفض الفائدة
البنوك تدفع فائدة مرتفعة للودائع الكبيرة مما يحد من قدرتها على خفض فائدة الإقراض
اقتصاد